الرئيسة | المنتدى | لوحة التحكم | بحثhttp://www.traidnt.net/vb/AGT04-b/misc/menu_open.gif |  التسجيل | رسائل خاصة | خروج
 
  

 

أهلا وسهلاً بكم في :: MAROCSKY FORUM :: .
إذا كانت هذه الزيارة الأولى لك ، فضلا قم بزيارة الأسئلة الشائعة بالضغط على الرابط، ربما يجب عليك التسجيل قبل البدء بالمشاركة أو زيارة المنتديات . لكي تكون قادراً على تصفح المنتدى ، بإمكانك إختيار أحد المنتديات الموجودة بالأسفل وتصفحها . مع تمنياتنا للجميع بتصفح ممتع بإذن الله.

الرئيسيةبحـث

س .و .جالتسجيلدخول



المواضيع الأخيرة
» أنْفَـاسٌ مُتَقطّعَـة
الخميس يونيو 14, 2012 6:01 pm من طرف مجرد جسد !

» عرض لببيع المنتدي
السبت نوفمبر 19, 2011 5:03 am من طرف الزعيم

» جديد ال GTA son andreas برابط واحد و مباشر
الثلاثاء مايو 17, 2011 2:09 pm من طرف مجرد جسد !

» اغاني مجموعة السهام للتحميل
الأحد مايو 15, 2011 5:13 pm من طرف مجرد جسد !

» تحديثات ¤مهمة للاطلاع ¤ 3/2/2010
الأحد مايو 15, 2011 5:10 pm من طرف مجرد جسد !

» اربح من الفايسبوك مجانا
السبت مايو 14, 2011 8:46 am من طرف TH£ l£gend

» وداعا للمجلدات باللون الأصفر ... منذ اليوم ...
السبت مايو 14, 2011 5:44 am من طرف TH£ l£gend

» إعلان عن مباراة تلاميذ ضباط الصف
السبت مايو 14, 2011 5:35 am من طرف TH£ l£gend

» اعلان .... فيزا لدولة الامارات
الجمعة مايو 13, 2011 12:43 pm من طرف NiNou

» ذاكرة فلاشية سعة 256 جيجابيت
الأحد مايو 08, 2011 4:30 am من طرف salah eddin

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
اغاني مجموعة السهام للتحميل
اكثر من 2000 سيرفر جاهزه للتحميل.
تأثير الإنسان على التربة و كيفية المحافظة عليها
الطبيعة و النشاط الإنساني
تعريف الاستنساخ
•!|موسوعة الحياة لكل مايخص الانسان |•!|نفسيا وجسديا ورياضيا.كل يوم جديد
ما دور الانسان في حماية البيئة
تقرير عن مسلسل {اين ابي}
الإنسان كائن ثقافي
جديد مولاي احمد الحسني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 الحسكي: هذه قصة توقيفي في إسبانيا «الديمقراطية»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.FuGiTiVe
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ

 http://i60.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

العمر : 26
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 93
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى :
المزاج :
علم دولتي :
التَقييم : 7
تاريخ التسجيل : 22/11/2008
عضو في مـَـعْهَدْ :




مُساهمةموضوع: الحسكي: هذه قصة توقيفي في إسبانيا «الديمقراطية»   الخميس مارس 12, 2009 2:08 pm

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
الحسكي: هذه قصة توقيفي في إسبانيا «الديمقراطية»
مرت خمس سنوات على أحداث 11 مارس بمدريد، التي اتهم فيها حسن الحسكي بتحريض جمال زوغام على تنفيذ التفجيرات، فحكمت عليه المحكمة الإسبانية بـ14 سجنا نافذا، ليرحل إلى المغرب قصد التحقيق معه حول صلته بأحداث 16 ماي الإرهابية، فنال حكما يقضي في حقه بعشر سنوات سجنا نافذا. في هذا الحوار، يوضح الحسكي، الموجود حاليا بالسجن المحلي بسلا، ظروف وملابسات محاكمته بإسبانيا والمغرب، وسبب إضرابه عن الطعام الذي انطلق منذ ستة أيام.

- ربط اسمك بأحداث 11 مارس. هل يمكن أن تقدم لنا موجزا عن مسارك؟
< ولدت في مدينة كلميم سنة 1963، ثم رحلت أسرتي إلى أكادير، حيث لا زالت تقيم بحي الخيام، حتى يومنا هذا، وفي سنة 1986 هاجرت من المغرب إلى سوريا، فدرست خلالها في معهد الفتح الإسلامي، وتزوجت من مواطنة سورية بدمشق، وكنت أمارس التجارة بين الحدود التركية والسورية، بعد ذلك رحلت إلى بلجيكا سنة 1997، وبقيت هناك دون أوراق الإقامة، وفي سنة 2000 توجهت إلى إسبانيا كي أستفيد من قانون تسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين، فحصلت على وثائق الإقامة بها، وبقيت مقيما هناك، وكنت أزور أسرتي الصغيرة المكونة من زوجتي وأربع بنات والمقيمة بسوريا بين الفينة والأخرى إلى أن تم اعتقالي.
- هل لديك انتماء سياسي؟
< أنتمي إلى الأمة الإسلامية.
- ما هي ملابسات وأسباب توقيفك في إسبانيا؟
< كنت أتحرك بشكل عادي بدون أي مضايقات، مع أنني كنت في سوريا أثناء وقوع أحداث 11 مارس، ودخلت إلى إسبانيا بعد وقوع الأحداث في شهر أبريل من سنة 2004، وبقيت في جزيرة «لنزروتي» أمارس عملي لمدة 10 أشهر بعد الأحداث حتى يوم الجمعة 17 فبراير من سنة 2004 حين ألقي علي القبض ثم أخذوني إلى مدريد، حيث وجهت إلي نفس التهم المنسوبة إلى أحد الأتراك الموقوفين في فرنسا، مفادها أني كنت خائفا ومضطربا قبل وقوع الأحداث، وأن لي علاقة بجمال زوغام، وأنني أنتمي إلى الجماعة الإسلامية المغربية المقاتلة، فكان جوابي: لو كنت خائفا ومضطربا لبقيت في سوريا دون أن آتي إلى إسبانيا بعد وقوع الأحداث، ولا أعرف شخصا يدعى زوغام، أما الجماعة المقاتلة فلا أعرف عنها أي شيء.
والتهم الموجهة إلي غير صحيحة، لأن التركي نفى التهم الموجهة إلي مرتين عندما ذهب إليه القاضي الإسباني»بولمو» إلى فرنسا وعند مثوله أمام المحكمة كذلك، كما نفاها دفاعي كذلك أمام المحكمة الابتدائية وعند الاستئناف. هذه هي قصة توقيفي في إسبانيا «الديموقراطية».
فقضت المحكمة الإسبانية في حقي بـ14 سنة دون أي دليل على اتهامي في 11 مارس ولا في أي عمل إرهابي في إسبانيا ولا في أي بلد من بلاد العالم.
- كيف كانت ظروف المحاكمة؟
< كنا كأننا في محاكم التفتيش التي مر بها المسلمون بالأندلس لسبب واحد هو أن الأسئلة التي كانت توجه إلينا وإلى الشهود ليس لها علاقة بأحداث 11 مارس بل كانت لها علاقة بالإسلام فقط، وكما قال محامي المتهم الإسباني «تراسوراس» المحكوم بـ40 ألف سنة: إنكم تحاكمون هؤلاء المغاربة على الإسلام والحمد لله أن موكلي ليس مسلما. وهذه هي نوعية الأسئلة التي وجهت إلي: هل تصلي صلاة الجماعة؟ في أي مسجد؟ هل تصافح النساء؟ هل عندك مصحف؟ هل عندك هاتف؟ هل تشاهد الجزيرة؟ هل تدخل مواقع الانترنيت؟ لماذا لا تأكل اللحم الذي نذبحه؟ هل تفسر القرآن؟ وغيرها من الأسئلة الموجهة في أغرب محاكمة في تاريخ أوروبا الحديث.
وأثناء المحاكمة، ذكر الشاهد كمال أحبار أن السفارة الإسبانية في تركيا ألقت القبض على محمد أفلاح المتهم الرئيسي في أحداث مدريد ثم أطلقوا سراحه، فهاجمه شخصان ملثمان في الفندق الذي يسكن فيه وأرادا قتله فهرب من النافذة، وأن السيارة التي وجدوها بمحطة القطار دخلت إليها ثلاثة كلاب فلم تجد شيئا، فلما أتت المخابرات وجدت المتفجرات، وقالت النيابة العامة في آخر كلماتها: لا يهمنا نوع المتفجرات التي انفجرت في القطار، كما قال دفاع المطالبين بالحق المدني: نحن عندنا حقيبة من الأدلة لاتهام هؤلاء، غير أن محامي المتهمين رد عليهم بالقول: «لم نجد ولو دليلا واحدا يدين هؤلاء المتهمين فأين هي الحقيبة؟، وأين بعض الوثائق التي حذفت من ملف قضية 11 مارس؟»
- تحدثت بعض وسائل الإعلام عن كون مطالبة المغرب بترحيلك جاءت بعد ورود اسمك واسم أخيك الحسين الذي قضيت معه فترة في بلجيكا، ما صحة ذلك؟
< هذا غير صحيح، فأخي لم يدخل بلجيكا إلا في نهاية سنة 2003، وأنا غادرت بلجيكا سنة 2000، إن توفرت هذه المعلومة في محاضر الشرطة، فهذه المحاضر لا يعتد بها أبدا.
- أنت متهم بأنك القائد الميداني للجماعة الإسلامية المغربية المقاتلة. هل يمكن أن تعطيني لمحة عن الجماعة؟
< اسم الجماعة المزعومة لم أسمع به إلا عندما ذكرها القاضي الإسباني «بولمو» في أول لقاء معه أثناء التحقيق، مع أن المغرب الذي يهمه الأمر برأني من تهمة الانتماء لهذه الجماعة، فهذه افتراءات من السلطات الإسبانية لأنها لم تجد أي دليل على اتهامي بأحداث 11 مارس ولا أي عمل إرهابي في إسبانيا ،فحاكمتني بـ14 سجنا لأجل هذه الجماعة المزعومة التي اتهمتني بأنني القائد الميداني لها، وأتحدى إسبانيا الديمقراطية أن تثبت ولو بدليل واحد انتمائي لهذه الجماعة التي أزعجت العالم بأخبارها.
- كيف كانت وضعيتكم داخل السجن بإسبانيا؟
< كانت ظروفنا أشد من معتقل غوانتنامو، كما قال أحد المحامين، فالفرق بين غوانتنامو وسجن إسبانيا في الثياب فقط، مع أن المتهمين في غوانتنامو لم توجه إليهم التهم التي وجهت إلينا، رغم أن بعضهم ربما قد يكونو اعتقلوا في ميادين القتال، لقد كنت في حالة يرثى لها، حيث عانيت من العزلة القاتلة في زنزانة انفرداية موحشة وليس معي أي عربي ولا مسلم، ولا أعرف كيف أتواصل مع محيطي لأنني لا أتحدث الإسبانية، إضافة إلى عدم وجود أي مترجم ، كما كنت أعاني من سوء التغذية، ولم أتمكن من الحصول على نسخة من المصحف ولم أكن أعرف أوقات الصلاة ولا غيرها ، إضافة إلى عدم وجود كتب باللغة العربية أطلع عليها، رغم أن مكتبة السجن توجد بها كتب بكل اللغات إلا اللغة العربية.
هذه المعاناة أدت إلى اقترابي من الجنون، فطلبت من الطبيب أن يعطيني مهدئا يساعدني على النوم، فقدم لي أدوية منومة، فبقيت على هذا الحال من سنة 2005 إلى حدود شهر غشت من سنة 2007، حتى أصبحت أجهل كل شيء عن العالم الخارجي، ودليل صدق كلامي هو التقرير الأممي الأخير الذي صدر يتهم إسبانيا بتعذيب المعتقلين المغاربة وبارتكابها انتهاكات حقوق الإنسان التي تعرض لها معتقلو تفجيرات 11 مارس 2004.
- في رسالتك التي وجهتها إلى الرأي العام ذكرت أن المغاربة المعتقلين على خلفية أحداث 11 مارس طلبوا منك ذلك، لماذا؟
< لأن العديد من المغاربة يجهلون مسار المحاكمة هناك، والرسالة التي طلب مني المغاربة المعتقلون في إسبانيا على خلفية الحرب على الإرهاب أن أبلغها إلى الرأي العالمي والحقوقي الدولي والوطني، خاصة المسؤولين والإعلاميين والأحزاب السياسية، أن المغاربة يعيشون مأساة حقيقية بسجون إسبانيا، ويكتوون بنار الظلم التي أوقدتها أمريكا على المسلمين في العالم ويطلبون منهم التدخل لحل مشكلتهم التي حوكموا من أجلها لأنهم مغاربة ومسلمون فقط، ومجريات المحاكمة أكبر دليل على ذلك، كما أن المحاكمين في أحداث 11 مارس لهم رغبة كبيرة في أن يعودوا إلى المغرب.
- برأتك محكمة ملحقة محكمة الاستئناف بسلا ابتدائيا، ثم أصدرت حكما بعشر سنوات سجنا نافذا في المرحلة الاستئنافية، كيف تفسر ذلك؟
< أنا في حيرة من أمري، فبعد أن كنت أتلقى التهاني من السجناء والأهل والأصدقاء، فوجئت بالنيابة العامة تستأنف الحكم بسرعة البرق أسبوعين أو أقل ،بالمقابل نجد أن هناك معتقلين معي في نفس السجن حوكموا منذ 5 شهور أو ستة ولازالوا ينتظرون عرض ملفاتهم على غرفة الاستئناف، وأكاد أجزم أنه منذ أن بدأت محاكمات الإرهاب في المغرب لم يسبق لملف بهذه السرعة أن مر بمرحلة الاستئناف وحسم فيه في جلسة واحدة، أشياء غريبة تحدث في هذا العالم الغريب ، وفي هذا البلد بالخصوص، فالنيابة العامة استأنفت الحكم ضدي وخلال الجلسة لم ينطق ممثلها ولو بكلمة يوضح فيها سبب استئناف الحكم ضدي، وما هي الأدلة التي اعتمدتها، ودفاعي الأستاذ خليل الإدريسي استغرب هذه السابقة أيما استغراب، لكن حين علمت مدى الضجة التي أخذها الحكم الابتدائي علي بالبراءة، وكذلك الرسالة التي نشرتها وسائل الإعلام الوطنية في إسبانيا، وكذلك الزيارات المكوكية لمسؤولين قضائيين وأمنيين إسبان للمغرب أحسست أن شيئا ما يدبر ضدي في الخفاء، وأن إسبانيا لم تستسغ الحكم وظهر ذلك جليا على صفحات بعض الجرائد، فبراءتي زادت شكوك المتشككين في أحداث 11 مارس ونزاهة المحاكمات الصادرة هناك على خلفيتها، إذا لم يكن يرضيهم، وهم القوم الذين ينظرون إلى جارهم الجنوبي بأنه مجرد بلد «المورو» المتخلف والتابع، أن يظهر القضاء المغربي موضوعيا ونزيها، خصوصا في مثل هذه القضايا المشتركة كقضيتي وقضية عبد الإله احريز وهشام حميدان، فعيونهم وآذانهم حضرت كل محاكمتنا وكانت تسجل الصغيرة والكبيرة، وحين برأتني المحكمة حركوا قنواتهم الخاصة، ولكنني أقول لهم اطمئنوا سأفضحكم وأفضح عنصريتكم وحقدكم الأعمى مادمت حيا ، ولن أكون ذلك المشجب الذي تعلقون عليه إخفاقاتكم وصراعاتكم السياسية.
- بعد انتهاء محاكمتك بالمغرب، هل ستعود إلى إسبانيا لإتمام عقوبتك؟
< ما زالت مرحلة النقض بخصوص الحكم الصدار في حقي بالمغرب، أما رحيلي إلى إسبانيا
فإن دفاعي بصدد إعداد دعوة إدارية تتمثل في منع الدولة المغربية من تسليمي إلى إسبانيا، لأنني حكمت ظلما وعدوانا، وهذا ما يبين أن دوافع العنصرية كانت وراء ملفي وكذلك جميع المغاربة الذين حوكموا في الملف بدون استثناء.
- دخلت في إضراب مفتوح عن الطعام. ما سبب ذلك؟
< اخترت الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام ابتداء من يوم الخميس 5 مارس الجاري، احتجاجا على ما لحقني من ظلم في عقر بلدي بعد أن اكتويت بناره في إسبانيا، فالموت لإحقاق الحق ورفع الظلم أهون علي وأفضل لي من هذه الحياة في هذا العالم المتكالب المتحالف، الذي ما يكون المستهدف فيه هم أمثالي حتى تنسى الخلافات وتؤجل الصراعات والتنافس، فإضرابي وموتي فيه إن قدر لي ذلك سيكون وصمة عار لن تمحى من جبين الدولتين اللتين ترفعان شعارات براقة، خصوصا إسبانيا (الديمقراطية) الذي يبدو أنها سائرة في درب محاكم التفتيش بصفة مباشرة أو عبر التحكم عن بعد بوسائل خبيثة.
لقد اخترت معركة الإضراب عن الطعام تحت شعار الموت أهون من مكابدة الظلم، فأن أموت في هذه المعركة خير لي من الموت البطيء الذي يبدو أنهم اختاروه وخططوا له.
الموضوعالأصلي : الحسكي: هذه قصة توقيفي في إسبانيا «الديمقراطية»  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر

 http://i60.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png




مُساهمةموضوع: رد: الحسكي: هذه قصة توقيفي في إسبانيا «الديمقراطية»   السبت أبريل 24, 2010 7:40 am

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
الحسكي: هذه قصة توقيفي في إسبانيا «الديمقراطية»
الموضوعالأصلي : الحسكي: هذه قصة توقيفي في إسبانيا «الديمقراطية»  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحسكي: هذه قصة توقيفي في إسبانيا «الديمقراطية»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
| .:: سََمَــاءْ المنتديات العامــــــــة ::. |
 :: ♠ اّلمنْتدٍي آلعآمــْ ~
-

Power By:  Houssam Elhatifi 2011

 http://i62.servimg.com/u/f62/12/72/05/98/copie_10.png
© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية
MAROCSKY 2007 -2011