هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أنْفَـاسٌ مُتَقطّعَـة
أفلاطون Icon_minitimeالخميس يونيو 14, 2012 6:01 pm من طرف مجرد جسد !

» عرض لببيع المنتدي
أفلاطون Icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2011 5:03 am من طرف الزعيم

» جديد ال GTA son andreas برابط واحد و مباشر
أفلاطون Icon_minitimeالثلاثاء مايو 17, 2011 2:09 pm من طرف مجرد جسد !

» اغاني مجموعة السهام للتحميل
أفلاطون Icon_minitimeالأحد مايو 15, 2011 5:13 pm من طرف مجرد جسد !

» تحديثات ¤مهمة للاطلاع ¤ 3/2/2010
أفلاطون Icon_minitimeالأحد مايو 15, 2011 5:10 pm من طرف مجرد جسد !

» اربح من الفايسبوك مجانا
أفلاطون Icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 8:46 am من طرف TH£ l£gend

» وداعا للمجلدات باللون الأصفر ... منذ اليوم ...
أفلاطون Icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 5:44 am من طرف TH£ l£gend

» إعلان عن مباراة تلاميذ ضباط الصف
أفلاطون Icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 5:35 am من طرف TH£ l£gend

» اعلان .... فيزا لدولة الامارات
أفلاطون Icon_minitimeالجمعة مايو 13, 2011 12:43 pm من طرف NiNou

» ذاكرة فلاشية سعة 256 جيجابيت
أفلاطون Icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 4:30 am من طرف salah eddin

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اكثر من 2000 سيرفر جاهزه للتحميل.
تأثير الإنسان على التربة و كيفية المحافظة عليها
•!|موسوعة الحياة لكل مايخص الانسان |•!|نفسيا وجسديا ورياضيا.كل يوم جديد
الطبيعة و النشاط الإنساني
اغاني مجموعة السهام للتحميل
تعريف الاستنساخ
ما دور الانسان في حماية البيئة
تقرير عن مسلسل {اين ابي}
الإنسان كائن ثقافي
جديد مولاي احمد الحسني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 أفلاطون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salah eddin
STars !

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

salah eddin

العمر : 30
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1439
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 40
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : أفلاطون 69583210
المزاج : أفلاطون 110
علم دولتي : أفلاطون Morocc10
التَقييم : 7
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
عضو في مـَـعْهَدْ : أفلاطون M-logo10



بطاقة الشخصية
الاسم: 2

أفلاطون Vide
مُساهمةموضوع: أفلاطون   أفلاطون Icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 4:38 pm

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
أفلاطون Th_th26010أفلاطونأفلاطون Th_th26010
أفلاطون 180px-Plato-raphaelأفلاطون Magnify-clip

أفلاطون في مدرسة أثينا نشاهد خلالها إيمائات أفلاطون إلى السماء تمثيلا لنظرية الأشكال التي كان يؤمن بها اللوحة للفنان ليوناردو دا فينشي.





أفلاطون (بالإنجليزية: Plato‏) (باليونانية: Πλάτων پْلاَتُونْ) (عاش بين 427 ق.م - 347 ق.م) فيلسوف يوناني
قديم, وأحد أعظم الفلاسفة الغربيين، حتى ان الفلسفة الغربية اعتبرت انها
ماهي الا حواشي لأفلاطون. عرف من خلال مخطوطاته التي جمعت بين الفلسفة
والشعر والفن. كانت كتاباته على شكل حوارات ورسائل وإبيغرامات(ابيغرام:قصيدة
قصيرة محكمة منتهيه بحكمه وسخريه يعرف أرسطو الفلسفة بمصطلحات الجواهر،
فيعرفها قائلا أنها علم الجوهر الكلي لكل ما هو واقعي. في حين يحدد
أفلاطون الفلسفة بأنها عالم الأفكار قاصدا بالفكرة الأساس اللاشرطي
للظاهرة. بالرغم من هذا الإختلاف فإن كلا من المعلم والتلميذ يدرسان
مواضيع الفلسفة من حيث علاقتها بالكلي، فأرسطو يجد الكلي في الأشياء
الواقعية الموجودة في حين يجد أفلاطون الكلي مستقلا بعيدا عن الأشياء
المادية، وعلاقة الكلي بالظواهر والأشياء المادية هي علاقة المثال (المثل)
والتطبيق. الطريقة الفلسفية عند أرسطو كانت تعني الصعود من دراسة الظواهر
الطبيعية وصولا إلى تحديد الكلي وتعريفه، أما عند أفلاطون فكانت تبدأ من
الأفكار والمثل لتنزل بعد ذلك إلى تمثلات الأفكار وتطبيقاتها على أرض
الواقع.

أفلاطون هو أرسطوقليس، الملقَّب بأفلاطون بسبب ضخامة جسمه، وأشهر فلاسفة اليونانالسفسطائيين وعلى كراتيلِس، تلميذ هراقليطس، قبل أن يرتبط بمعلِّمه سقراط في العشرين من عمره. وقد تأثر أفلاطون كثيرًا فيما بعد بالحُكم الجائر الذي صدر بحقِّ سقراط
وأدى إلى موته؛ الأمر الذي جعله يعي أن الدول محكومة بشكل سيئ، وأنه من
أجل استتباب النظام والعدالة ينبغي أن تصبح الفلسفة أساسًا للسياسة، سافر
إلى جنوب إيطاليا، التي كانت تُعتبَر آنذاك جزءًا من بلاد اليونان القديمة. وهناك التقى بـالفيثاغوريين. ثم انتقل من هناك إلى صقلية حيث قابل ديونيسوس، ملك سيراكوسا المستبد، على أمل أن يجعل من هذه المدينة دولة تحكمها الفلسفة. لكنها كانت تجربة فاشلة، سرعان ما دفعته إلى العودة إلى أثينا، حيث أسَّس، في حدائق أكاديموس، مدرسته التي باتت تُعرَف بـأكاديمية أفلاطون. لكن هذا لم يمنعه من معاودة الكرة مرات أخرى لتأسيس مدينته في سيراكوسا في ظلِّ حكم مليكها الجديد ديونيسوس الشاب، ففشل أيضًا في محاولاته؛ الأمر الذي أقنعه بالاستقرار نهائيًّا في أثينا حيث أنهى حياته محاطًا بتلاميذه
على الإطلاق. ولد في أثينا في عائلة أرسطوقراطية. أطلق عليه بعض شارحيه لقب "أفلاطون ". يقال إنه في بداياته تتلمذ على .

فلسفته


أوجد أفلاطون ماليش يعني ها عُرِفَ من بعدُ بطريقة الحوار، التي كانت عبارة عن دراماسقراط،
الذي تمثَّله إلى حدِّ بات من الصعب جدًّا، من بعدُ، التمييز بين عقيدة
التلميذ وعقيدة أستاذه الذي لم يخلِّف لنا أيَّ شيء مكتوب. هذا وقد ترك
أفلاطون كتابةً ثمانية وعشرين حوارًا، تتألق فيها، بدءًا من الحوارات
الأولى، أو "السقراطية"، وصولاً إلى الأخيرة، حيث شاخ ونضج، صورة سقراط
التي تتخذ طابعًا مثاليًّا؛ كما تتضح من خلالها نظريته في المُثُل، ويتم
فيها التطرق لمسائل عيانية هامة. فلسفية حقيقية، عبَّر من خلالها عن أفكاره عن طريق شخصية

تميِّز الميتافيزياء الأفلاطونية بين عالمين: العالم الأول، أو العالم
المحسوس، هو عالم التعددية، عالم الصيرورة والفساد. ويقع هذا العالم بين
الوجود واللاوجود، ويُعتبَر منبعًا للأوهام (معنى استعارة الكهف) لأن
حقيقته مستفادة من غيره، من حيث كونه لا يجد مبدأ وجوده إلا في العالم
الحقيقي للـمُثُل المعقولة، التي هي نماذج مثالية تتمثل فيها الأشياء
المحسوسة بصورة مشوَّهة. ذلك لأن الأشياء لا توجد إلاَّ عبر المحاكاة
والمشاركة، ولأن كينونتها هي نتيجة ومحصلِّة لعملية يؤديها الفيض، كـصانع إلهي، أعطى شكلاً للمادة التي هي، في حدِّ ذاتها، أزلية وغير مخلوقة (تيميوس).

هذا ويتألف عالم المحسوسات من أفكار ميتافيزيائية (كالدائرة، والمثلث)
ومن أفكار "غير افتراضية" (كالحذر، والعدالة، والجمال، إلخ)، تلك التي
تشكِّل فيما بينها نظامًا متناغمًا، لأنه معماري البنيان ومتسلسل بسبب وعن
طريق مبدأ المثال السامي الموحَّد الذي هو "منبع الكائن وجوهر المُثُل
الأخرى"، أي مثال الخير.

لكن كيف يمكننا الاستغراق في عالم المُثُل والتوصل إلى المعرفة؟ في
كتابه فيدروس، يشرح أفلاطون عملية سقوط النفس البشرية التي هَوَتْ إلى
عالم المحسوسات – بعد أن عاشت في العالم العلوي - من خلال اتحادها مع
الجسم. لكن هذه النفس، وعن طريق تلمُّسها لذلك المحسوس، تصبح قادرة على
دخول أعماق ذاتها لتكتشف، كالذاكرة المنسية، الماهية الجلية التي سبق أن
تأمَّلتها في حياتها الماضية: وهذه هي نظرية التذكُّر، التي يعبِّر عنها بشكل رئيسي في كتابه مينون،
من خلال استجواب العبد الشاب وملاحظات سقراط الذي "توصل" لأن يجد في نفس
ذلك العبد مبدأً هندسيًّا لم يتعلَّمه هذا الأخير في حياته.

إن فنَّ الحوار والجدل، أو لنقل الديالكتيكا،
هو ما يسمح للنفس بأن تترفَّع عن عالم الأشياء المتعددة والمتحولة إلى
العالم العياني للأفكار. لأنه عن طريق هذه الديالكتيكا المتصاعدة نحو
الأصول، يتعرَّف الفكر إلى العلم انطلاقًا من الرأي الذي هو المعرفة
العامية المتشكِّلة من الخيالات والاعتقادات وخلط الصحيح بالخطأ. هنا تصبح
الرياضيات،
ذلك العلم الفيثاغوري المتعلق بالأعداد والأشكال، مجرد دراسة تمهيدية.
لأنه عندما نتعلَّم هذه الرياضيات "من أجل المعرفة، وليس من أجل العمليات
التجارية" يصبح بوسعنا عن طريقها "تفتيح النفس [...] للتأمل وللحقيقة".
لأن الدرجة العليا من المعرفة، التي تأتي نتيجة التصعيد الديالكتيكي، هي
تلك المعرفة الكشفية التي نتعرَّف عن طريقها إلى الأشياء الجلية.

لذلك فإنه يجب على الإنسان - الذي ينتمي إلى عالمين – أن يتحرر من
الجسم (المادة) ليعيش وفق متطلبات الروح ذات الطبيعة الخالدة، كما توحي
بذلك نظرية التذكُّر وتحاول البرهنة عليه حجج فيدون.
من أجل" فإن الفضيلة، التي تقود إلى السعادة الحقيقية، تتحقق، بشكل أساسي،
عن هي التناغم النفسي الناجم عن خضوع الحساسية للقلب الخاضع لحكمة العقل.
وبالتالي، فإن هدف الدولة يصبح، على الصعيد العام، حكم المدينة المبنية
بحيث يتَّجه جميع مواطنيها نحو الفضيلة.

هذا وقد ألهمت مشاعية أفلاطون العديد من النظريات الاجتماعية والفلسفية، بدءًا من يوطوبيات
توماس مور وكامبانيلا، وصولاً إلى تلك النظريات الاشتراكية الحديثة
الخاضعة لتأثيره، إلى هذا الحدِّ أو ذاك. وبشكل عام فإن فكر أفلاطون قد
أثَّر في العمق على مجمل الفكر الغربي، سواء في مجال علم اللاهوت (المسلم
أو اليهودى أو المسيحي ) أو في مجال الفلسفة العلمانية التي يشكِّل هذا
الفكر نموذجها الأول
.
مؤلَّفاته


المأدبة أو "في الحب": يبيِّن هذا الحوار،
الذي جرى تأليفه في العام 384 ق م، كيف أن ولوج الحقيقة يمكن أن يتم بطرق
أخرى غير العقل، وليس فقط عن طريقه: لأن هناك أيضًا وظيفة للـقلب، تسمح
بالانتقال من مفهوم الجمال الحسِّي إلى مفهوم الجمال الكامل للمثال الجلي.

والقصة هي قصة الشاعر أغاثون الذي أقام في منزله مأدبة للاحتفال بنجاح
أول عمل مسرحي له. وفي هذه المأدبة طُلِبَ من كلِّ المدعوين، ومن بينهم سقراط، أن يلقوا كلمة تمجِّد إله الحب – وخاصة أريستوفانيس الذي طوَّر أسطورة الخنثى البدئية. ويقوم سقراط، انطلاقًا من تقريظ الجمال، بمحاولة لتحديد طبيعة الحب، متجنبًا الوقوع في شرك الجدال، متمسِّكًا فقط بالحقيقة. فيستعيد كلمات ديوتيما، كاهنة مانتيني، للتأكيد على أن الحب هو عبارة عن "شيطان"
وسيط بين البشر وبين الآلهة؛ لأنه في آنٍ معًا كابن للفقر (أو الحاجة) –
بسبب كونه رغبة لما ينقصه – وابن للثروة – بسبب كونه "شجاعًا، مصممًا،
مضطرمًا، و... واسع الحيلة" – فإنه (أبا الحب) يحاول دائمًا امتلاك الخير
والهناءة بمختلف الطرق، بدءًا من الفعل الجنسي الجسدي وصولاً إلى النشاط
الروحي الأسمى. فـالديالكتيكا المترقِّية ترفعنا من حبِّ الجسد إلى حبِّ
النفوس الجميلة، لتصل بنا أخيرًا إلى حبِّ العلم. لأنه، وبسبب كونه رغبةً
في الخلود وتطلعًا إلى الجمال في ذاته، يقودنا الحبُّ الأرضي إلى الحبِّ
السماوي. وهذا هو معنى ما سمِّيَ فيما بعد بـالحب الأفلاطوني، الذي هو
الحب الحقيقي، كما يوصلنا إليه منطق المأدبة. إن أهمية هذا الحوار – الذي
هو أحد أجمل الحوارات – لم تتدنَّ خلال تاريخ الفلسفة كلِّه: حيث نجد
صداه، مثلاً، في العقيدة المسيحية للقديس أوغسطينوس، الذي كان يعتقد بأن "كلَّ فعل محبة هو، في النهاية، حب للإله".

فيدون أو "في الروح": يدور هذا الحوار في الحجرة التي كان سقراط
ينتظر الموت فيها. لأن الحضور، وانطلاقًا مما كان يدَّعيه بأن الفيلسوف
الحقيقي لا يخشى الموت، يدعو المعلِّم لكي يبرهن على خلود النفس. وهنا،
يجري بسط أربع حجج أساسية:

الحجة الأولى، التي تستند إلى وجود المفارقات، تقول إنه، انطلاقًا من
الصيرورة المستمرة للأشياء، ليس في وسعنا فهم شيء ما (النوم مثلاً) دون
الاستناد إلى نقيضه (اليقظة ليس حصرًا). ولأن الموت يبيِّن الانتقال من
الحياة الدنيا إلى الآخرة، فإنه من المنطقي الاعتقاد بأن "الولادة من
جديد" تعني الانتقال منه إلى الحياة. وبالتالي، إذا كانت النفس تولد من
جديد، فإن هذا يعني أن التقمص حقيقة واقعة.

أما الحجة الثانية، فهي تستند إلى تلك الأفكار التي ندعوها بـالذكريات.
لأن ما نواجهه في العالم الحسِّي إنما هو أشياء جميلة، لكنها ليست هي
الجمال. لذلك ترانا نحاول تلمس هذا الأخير من خلال تلك الأشياء، التي،
باستحضارها، تعيدنا حتمًا إلى لحظات من الحياة فوق الأرضية كانت روحنا
فيها على تماس مباشر مع الطهارة.

وتقول الحجة الثالثة إنه يمكن شَمْلُ كلِّ ما في الوجود ضمن مقولتين
اثنتين: المقولة الأولى تضم كلَّ ما هو مركَّب (وبالتالي ممكن التفكك) أي
المادة؛ والمقولة الأخرى التي تشمل ما هو بسيط (أي لا يمكن تفكيكه)، كجزء
مما هو مدرَك، أي الروح.

وعندما يلاحظ كيبيوس بأن سقراط،
الذي برهن على إمكانية انتقال الروح من جسم إلى آخر، لم يبرهن على خلود
هذه الأخيرة في حدِّ ذاتها، يجيبه سقراط من خلال عرض مسهب، يتطرق فيه إلى نظرية المُثُل، حيث يبيِّن في نهايته أن الروح لا تتوافق مع الموت لأنها من تلك العناصر التي ليس بوسعها تغيير طبيعتها.

وينتهي الحوار بعرض طويل لمفهومي العالم العلوي والمصير الذي يمكن أن
تواجهه النفس: حيث ترتفع النفوس الأكمل نحو عالم علوي، بينما ترسب النفوس
المذنبة في الأعماق السفلى. وتكون كلمات سقراط الأخيرة هي التي مفادها
بأنه مدين في علمه لأسكليبيوس (إله الطب والشفاء) – من أجل تذكيرنا
رمزيًّا بأنه يجب علينا شكر الإله الذي حرَّره من مرض الموت.

الجمهورية
أو "في العدالة": يشكل هذا الحوار، المجموع في عشر كتيبات تمت خلال عدة
سنوات (ما بين أعوام 389 و369 ق م)، العمل الرئيسي لأفلاطون المتعلِّق
بـالفلسفة السياسية.

يبدأ سقراط
بمحاولة تعريف العدالة استنادًا إلى ما قاله عنها سيمونيدِس، أي "قول
الحقيقة وإعطاء كلِّ شخص حقه". هذا التعريف مشكوك في ملاءمته، لأنه يجعلنا
نلحق الضرر بأعدائنا، مما يعني جعلهم، بالتالي، أسوأ وأظلم. كذلك أيضًا
يستبعد تعريف السفسطائي ثراسيماخوس الذي قال بأن "العدل" هو ما ينفع
الأقوى.

ونصل مع أفلاطون إلى التمعُّن في مفهوم الدولة العادلة – تلك التي تعني
"الإنسان مكبَّرًا" – القائمة على مشاعية الأملاك والنساء، اللواتي لا
يكون التزاوج معهن انطلاقًا من الرغبات الشخصية، إنما استنادًا لاعتبارات
النسل – تلك المشاعية الخاضعة لمفهوم التقشف الصحي، أي المعادي للبذخ؛ تلك
الدولة القائمة على التناغم والمستندة إلى فصل صارم بين طبقاتها الأساسية
الثلاث التي هي: طبقة الفلاسفة أو القادة، وطبقة الجنود، وطبقة الصنَّاع –
والتي هي على صورة التوازن القائم بين المكونات الثلاث للنفس الفردية.
ونلاحظ هنا، من خلال العرض، أن الطبقة الدنيا (أو طبقة الصنَّاع) لا تخضع
لمتطلَّبات الملكية الجماعية لأنها لن تفهمها انطلاقًا من مستوى إدراكها.

ويفترض سقراط أنه على رأس هذه الدولة يجب وضع أفضل البشر. من هنا تأتي
ضرورة تأهيلهم الطويل للوصول إلى الفهم الفلسفي للخير الذي يعكس نور
الحقيقة وينير النفس، كما تنير الشمس أشياء عالمنا (استعارة الكهف).

ذلك لأن الظلم يشوِّه، بشكل أو بآخر، كافة الأشكال الأخرى من الدول،
التي يعدِّدها أفلاطون كما يلي: الدولة التيموقراطية (التي يسود فيها
الظلم والعنف)، الدولة الأوليغارخية (حيث الطمع الدائم واشتهاء الثروات
المادية)، الدولة الديموقراطية (حيث تنفلت الغرائز وتسود ديكتاتورية
العوام)، وأخيرًا، دولة الاستبداد، حيث يكون الطاغية بنفسه عبدًا لغرائزه،
وبالتالي غير عادل.

وأخيرًا فإن هذا المفهوم نسبي لأن العدالة لن تتحقق بالكامل، كما تصف ذلك أسطورة
إرْ، إلا في حياة مستقبلية أخرى: حيث النفوس، وقد حازت على ما تستحقه من
ثواب أو عقاب، تعود لتتجسد من جديد، ناسية ذكرى حياتها الماضية
.
الموضوعالأصلي : أفلاطون  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : أفلاطون  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو salah eddin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah eddin
STars !

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

salah eddin

العمر : 30
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1439
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 40
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : أفلاطون 69583210
المزاج : أفلاطون 110
علم دولتي : أفلاطون Morocc10
التَقييم : 7
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
عضو في مـَـعْهَدْ : أفلاطون M-logo10



بطاقة الشخصية
الاسم: 2

أفلاطون Vide
مُساهمةموضوع: رد: أفلاطون   أفلاطون Icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 4:39 pm

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
أفلاطون Th_th26010أفلاطونأفلاطون Th_th26010
أفلاطون 824493 لاتنسوا الردود
الموضوعالأصلي : أفلاطون  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : أفلاطون  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو salah eddin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AnOo-HerrO
المراقب العــــام
المراقب العــــام

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

AnOo-HerrO

العمر : 27
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1204
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 10
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : أفلاطون 69583210
المزاج : أفلاطون 110
علم دولتي : أفلاطون Morocc10
التَقييم : 0
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
عضو في مـَـعْهَدْ : أفلاطون M-logo10



بطاقة الشخصية
الاسم: 2

أفلاطون Vide
مُساهمةموضوع: رد: أفلاطون   أفلاطون Icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 5:09 am

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
أفلاطون Th_th26010أفلاطونأفلاطون Th_th26010
ok أفلاطون 401241
الموضوعالأصلي : أفلاطون  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : أفلاطون  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو AnOo-HerrO
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AnOo-HerrO
المراقب العــــام
المراقب العــــام

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

AnOo-HerrO

العمر : 27
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1204
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 10
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : أفلاطون 69583210
المزاج : أفلاطون 110
علم دولتي : أفلاطون Morocc10
التَقييم : 0
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
عضو في مـَـعْهَدْ : أفلاطون M-logo10



بطاقة الشخصية
الاسم: 2

أفلاطون Vide
مُساهمةموضوع: رد: أفلاطون   أفلاطون Icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 5:12 am

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
أفلاطون Th_th26010أفلاطونأفلاطون Th_th26010
أفلاطون 709150
الموضوعالأصلي : أفلاطون  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : أفلاطون  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو AnOo-HerrO
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah eddin
STars !

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

salah eddin

العمر : 30
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1439
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 40
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : أفلاطون 69583210
المزاج : أفلاطون 110
علم دولتي : أفلاطون Morocc10
التَقييم : 7
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
عضو في مـَـعْهَدْ : أفلاطون M-logo10



بطاقة الشخصية
الاسم: 2

أفلاطون Vide
مُساهمةموضوع: رد: أفلاطون   أفلاطون Icon_minitimeالجمعة يونيو 25, 2010 3:58 am

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
أفلاطون Th_th26010أفلاطونأفلاطون Th_th26010
أفلاطون 709150 أفلاطون 560354 أفلاطون 67957
الموضوعالأصلي : أفلاطون  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : أفلاطون  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو salah eddin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pùn!$hM3nt Dr@goN
احلى عضو
احلى عضو

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

Pùn!$hM3nt Dr@goN

العمر : 29
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 173
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 2
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : أفلاطون 69583210
المزاج : أفلاطون Hahaha10
علم دولتي : أفلاطون Morocc10
التَقييم : 0
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
عضو في مـَـعْهَدْ : أفلاطون M-logo10


http://souk sebt.ahlamontada.com
بطاقة الشخصية
الاسم:

أفلاطون Vide
مُساهمةموضوع: رد: أفلاطون   أفلاطون Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 3:33 pm

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
أفلاطون Th_th26010أفلاطونأفلاطون Th_th26010
صفحة المسودة (غير مراجعة)اذهب إلى: تصفح, البحث
أفلاطون(Πλάτων)

الاسم أفلاطون(Πλάτων)
الميلاد 428 ق.م
أثينا اليونان

الوفاة 348 ق.م
أثينا اليونان

المدرسة/التقليد الفلسفي الأفلاطونية
الحقبة فلسفة قديمة
الإقليم فلسفة غربية
الاهتمامات الرئيسية الفلسفة، الفن، الأدب، السياسة، التعليم، علم الإجتماع، العلوم العسكرية
أفكار مهمة الأفلاطونية الواقعية
تأثرأظهر
سقراط، هوميروس، هسيود، أريستوفان، إيسوب، بروتاغوراس، بارمنيدس، فيثاغورث، هرقليطس، الديانة الأوروفية.
أثرأظهر
الفلسفة الغربية، أرسطو، أوغسطينوس، الأفلاطونية الحديثة، شيشرون، بلوتارخ، المدرسة الرواقية، نيكولو مكيافيلي، رينيه ديكارت، توماس هوبز، غوتفريد لايبنتز، آرثر شوبنهاور، فريدريك نيتشه، مارتن هايدغر، الخميني.
أفلاطون (بالإنجليزية: Plato / باليونانية: Πλάτων وتعني: واسع الأفق[1]) ولد في أثينا (427-428 ق.م \ 347-348 ق.م)[2] فيلسوف يوناني كلاسيكي، رياضياتي، كاتب العديد من الحوارات الفلسفة، ويعتبر المؤسس لأكاديمية أثينا، وأنشأ أول معهد للتعليم العالي في العالم الغربي بجانب معلمه سقراط وتلميذه أرسطو، وساعد أفلاطون على وضع الأسس الأولى للفلسفة الغربية والعلوم.[3] أفلاطون كان تلميذا لسقراط، وتأثر بأفكاره كما تأثر بإعدام سقراط الظالم.
نبوغ أفلاطون وأسلوبه ككاتب واضح في محاوراته السقراطية : 36 محاورة و 13 رساله نسبت إليه. كتب أفلاطون محاوراته في عدة مواضيع مختلفة : الفلسفة، المنطق، اللغة، الرياضيات، الميتافيزقياء.

محتويات [أخف]
1 سيرته
1.1 تعليمه
2 فلسفته
3 مؤلَّفاته
4 قائمة بالمحاورات الأفلاطونية الأخرى
5 مراجع
6 وصلات خارجية


[عدل] سيرته
لا يعرف أين ولد أفلاطون كما لا يعرف تاريخ ولادته بالتحديد، ولكن من المؤكد أنه ينتمي إلى عائلة أرستقراطية لها مكانة مؤثرة في المجتمع اليوناني.
استنادا إلى المصادر القديمة، معظم العلماء في العصر الحديث يعتقدون بأن أفلاطون ولد في أثينا أو أجانيطس بين عامي 427 \ 428 ق.م.والد أفلاطون يدعى أريستون، طبقا لما ذكره المؤرخ ديوجين ليوشيس (200م) أن والد أفلاطون يرجع نسبه من أبيه إلى أحد ملوك أثينا يدعى Codrus ومن أمه إلى ملوك ميسينيا [4]. والدة أفلاطون اسمها بينكتوني(Περικτιόνη) وهي من سلالة القانوني والشاعر اليوناني الأرستقراطي سولون[5]. بينكتوني أخت الطاغية اليوناني كريتياس: Κριτίας وابنة الطاغية كارميدوس : Χαρμίδης، كلاهما شخصيات بارزة من الطغاة الثلاثون أو الأوليغارشيون الذين جاءوا بعد انهيار أثينا عند الانتهاء من الحرب البيلوبونيسية (403-404 ق.م)[6]. أما أفلاطون نفسه، أريستون وبينكتوني والدا أفلاطون لديهم ثلاثة أبناء آخرين الأكبر وهو أدمينتوس والآخر قولاكن والأخيرة بوتون أم الفيلسوف سيوسيبس الذي تزعم أكاديمية أفلاطون بعد وفاته.[6]. وفقا لما ذكره أفلاطون في كتاب الجمهورية أن أدمينتوس وقولاكن يكبرونه سنا.[7]


[عدل] تعليمه
ذكر لوكيوس أبوليوس أن الفيلسوف سيوسيبس أشاد بذكاء وسرعة تفكير أفلاطون، لابد أن أفلاطون قد تعلم شتى العلوم على علماء عصره في الموسيقى والأدب والنحو والجمباز[8]. ذكر ديئوتشيس :Δικαίαρχος أن أفلاطون تصارع في دورة ألعاب اسثميان.[9]

[عدل] فلسفته
أوجد أفلاطون ماعُرِفَ من بعدُ بطريقة الحوار، التي كانت عبارة عن دراما فلسفية حقيقية، عبَّر من خلالها عن أفكاره عن طريق شخصية سقراط، الذي تمثَّله إلى حدِّ بات من الصعب جدًّا، من بعدُ، التي بينت عقيدة التلميذ وعقيدة أستاذه الذي لميظهرلنا أيَّ شيء مكتوب. هذا وقد ترك أفلاطون كتابةً ثمانية وعشرين حوارًا، تتألق فيها، بدءًا من الحوارات الأولى، أو "السقراطية"، وصولاً إلى الأخيرة، حيث شاخ ونضج، صورة سقراط التي تتخذ طابعًا مثاليًّا؛ كما تتضح من خلالها نظريته في المُثُل، ويتم فيها التطرق لمسائل عيانية هامة.

تميِّز الميتافيزياء الأفلاطونية بين عالمين: العالم الأول، أو العالم المحسوس، هو عالم التعددية، عالم الصيرورة والفساد. ويقع هذا العالم بين الوجود واللاوجود، ويُعتبَر منبعًا للأوهام (معنى استعارة الكهف) لأن حقيقته مستفادة من غيره، من حيث كونه لا يجد مبدأ وجوده إلا في العالم الحقيقي للـمُثُل المعقولة، التي هي نماذج مثالية تتمثل فيها الأشياء المحسوسة بصورة مشوَّهة. ذلك لأن الأشياء لا توجد إلاَّ عبر المحاكاة والمشاركة، ولأن كينونتها هي نتيجة ومحصلِّة لعملية يؤديها الفيض، كـصانع إلهي، أعطى شكلاً للمادة التي هي، في حدِّ ذاتها، أزلية وغير مخلوقة (تيميوس).

هذا ويتألف عالم المحسوسات من أفكار ميتافيزيائية (كالدائرة، والمثلث) ومن أفكار "غير افتراضية" (كالحذر، والعدالة، والجمال، إلخ)، تلك التي تشكِّل فيما بينها نظامًا متناغمًا، لأنه معماري البنيان ومتسلسل بسبب وعن طريق مبدأ المثال السامي الموحَّد الذي هو "منبع الكائن وجوهر المُثُل الأخرى"، أي مثال الخير.

لكن كيف يمكننا الاستغراق في عالم المُثُل والتوصل إلى المعرفة؟ في كتابه فيدروس، يشرح أفلاطون عملية سقوط النفس البشرية التي هَوَتْ إلى عالم المحسوسات – بعد أن عاشت في العالم العلوي - من خلال اتحادها مع الجسم. لكن هذه النفس، وعن طريق تلمُّسها لذلك المحسوس، تصبح قادرة على دخول أعماق ذاتها لتكتشف، كالذاكرة المنسية، الماهية الجلية التي سبق أن تأمَّلتها في حياتها الماضية: وهذه هي نظرية التذكُّر، التي يعبِّر عنها بشكل رئيسي في كتابه مينون، من خلال استجواب العبد الشاب وملاحظات سقراط الذي "توصل" لأن يجد في نفس ذلك العبد مبدأً هندسيًّا لم يتعلَّمه هذا الأخير في حياته.

إن فنَّ الحوار والجدل، أو لنقل الديالكتيكا، هو ما يسمح للنفس بأن تترفَّع عن عالم الأشياء المتعددة والمتحولة إلى العالم العياني للأفكار. لأنه عن طريق هذه الديالكتيكا المتصاعدة نحو الأصول، يتعرَّف الفكر إلى العلم انطلاقًا من الرأي الذي هو المعرفة العامية المتشكِّلة من الخيالات والاعتقادات وخلط الصحيح بالخطأ. هنا تصبح الرياضيات، ذلك العلم الفيثاغوري المتعلق بالأعداد والأشكال، مجرد دراسة تمهيدية. لأنه عندما نتعلَّم هذه الرياضيات "من أجل المعرفة، وليس من أجل العمليات التجارية" يصبح بوسعنا عن طريقها "تفتيح النفس [...] للتأمل وللحقيقة". لأن الدرجة العليا من المعرفة، التي تأتي نتيجة التصعيد الديالكتيكي، هي تلك المعرفة الكشفية التي نتعرَّف عن طريقها إلى الأشياء الجلية.

لذلك فإنه يجب على الإنسان - الذي ينتمي إلى عالمين – أن يتحرر من الجسم (المادة) ليعيش وفق متطلبات الروح ذات الطبيعة الخالدة، كما توحي بذلك نظرية التذكُّر وتحاول البرهنة عليه حجج فيدون. من أجل" فإن الفضيلة، التي تقود إلى السعادة الحقيقية، تتحقق، بشكل أساسي، عن هي التناغم النفسي الناجم عن خضوع الحساسية للقلب الخاضع لحكمة العقل. وبالتالي، فإن هدف الدولة يصبح، على الصعيد العام، حكم المدينة المبنية بحيث يتَّجه جميع مواطنيها نحو الفضيلة.

هذا وقد ألهمت مشاعية أفلاطون العديد من النظريات الاجتماعية والفلسفية، بدءًا من يوطوبيات توماس مور وكامبانيلا، وصولاً إلى تلك النظريات الاشتراكية الحديثة الخاضعة لتأثيره، إلى هذا الحدِّ أو ذاك. وبشكل عام فإن فكر أفلاطون قد أثَّر في العمق على مجمل الفكر الغربي، سواء في مجال علم اللاهوت (المسلم أو اليهودى أو المسيحي ) أو في مجال الفلسفة العلمانية التي يشكِّل هذا الفكر نموذجها الأول.

[عدل] مؤلَّفاته
المأدبة أو "في الحب ال sexy": يبيِّن هذا الحوار، الذي جرى تأليفه في العام 384 ق م، كيف أن ولوج الحقيقة يمكن أن يتم بطرق أخرى غير العقل، وليس فقط عن طريقه: لأن هناك أيضًا وظيفة للـقلب، تسمح بالانتقال من مفهوم الجمال الحسِّي إلى مفهوم الجمال الكامل للمثال الجلي.

والقصة هي قصة الشاعر أغاثون الذي أقام في منزله مأدبة للاحتفال بنجاح أول عمل مسرحي له. وفي هذه المأدبة طُلِبَ من كلِّ المدعوين، ومن بينهم سقراط، أن يلقوا كلمة تمجِّد إله الحب – وخاصة أريستوفانيس الذي طوَّر أسطورة الخنثى البدئية. ويقوم سقراطمن تقريظ الجمال، بمحاولة لتحديد طبيعة الحب، متجنبًا الوقوع في شرك الجدال، أخيرًا إلى حبِّ العلم. لأنه، وبسبب كونه رغبةً في الخلود وتطلعًا إلى الجمال في ذاته، يقودنا الحبُّ الأرضي إلى الحبِّ السماوي. وهذا هو معنىndel– الذي هو أحد أجمل الحوارات – لم تتدنَّ خلال تاريخ الفلسفة كلِّه: حيث نجد صداه، مثلاً، في العقيدة المسيحية للقديس أوغسطينوس، الذي كان يعتقد بأن "كلَّ فعل محبة هو، في النهاية، حب للإله".

فيدون أو "في المهبل": يدور هذا الحوار في الحجرة التي كان سقراط ينتظر الموت فيها. لأن الحضور، وانطلاقًا مما كان يدَّعيه بأن الفيلسوف الحقيقي لا يخشى الموت، يدعو المعلِّم لكي يبرهن على خلود النفس. وهنا، يجري بسط أربع حجج أساسية:

الحجة الأولى، التي تستند إلى وجود المفارقات، تقول إنه، انطلاقًا من الصيرورة المستمرة للأشياء، ليس في وسعنا فهم شيء ما (النوم مثلاً) دون الاستناد إلى نقيضه (اليقظة ليس حصرًا). ولأن الموت يبيِّن الانتقال من الحياة الدنيا إلى الآخرة، فإنه من المنطقي الاعتقاد بأن "الولادة من جديد" تعني الانتقال منه إلى الحياة. وبالتالي، إذا كانت النفس تولد من جديد، فإن هذا يعني أن التقمص حقيقة طرمة زيه.

أما الحجة الثانية، فهي تستند إلى تلك الأفكار التي ندعوها بـالذكريات. لأن ما نواجهه في العالم الحسِّي إنما هو أشياء جميلة، لكنها ليست هي الجمال. لذلك ترانا نحاول تلمس هذا الأخير من خلال تلك الأشياء، التي، باستحضارها، تعيدنا حتمًا إلى لحظات من الحياة فوق الأرضية كانت روحنا فيها على تماس مباشر مع الطهارة.

وتقول الحجة الثالثة إنه يمكن شَمْلُ كلِّ ما في الوجود ضمن مقولتين اثنتين: المقولة الأولى تضم كلَّ ما هو مركَّب (وبالتالي ممكن التفكك) أي المادة؛ والمقولة الأخرى التي تشمل ما هو بسيط (أي لا يمكن تفكيكه)، كجزء مما هو مدرَك، أي الروح.

وعندما يلاحظ كيبيوس بأن سقراط، الذي برهن على إمكانية انتقال الروح من جسم إلى آخر، لم يبرهن على خلود هذه الأخيرة في حدِّ ذاتها، يجيبه سقراط من خلال عرض مسهب، يتطرق فيه إلى نظرية المُثُل، حيث يبيِّن في نهايته أن الروح لا تتوافق مع الموت لأنها من تلك العناصر التي ليس بوسعها تغيير طبيعتها.

وينتهي الحوار بعرض طويل لمفهومي العالم العلوي والمصير الذي يمكن أن تواجهه النفس: حيث ترتفع النفوس الأكمل نحو عالم علوي، بينما ترسب النفوس المذنبة في الأعماق السفلى. وتكون كلمات سقراط الأخيرة هي التي مفادها بأنه مدين في علمه لأسكليبيوس (إله الطب والشفاء) – من أجل تذكيرنا رمزيًّا بأنه يجب علينا شكر الإله الذي حرَّره من مرض الموت.

الجمهورية أو "في العدالة": يشكل هذا الحوار، المجموع في عشر كتيبات تمت خلال عدة سنوات (ما بين أعوام 389 و369 ق م)، العمل الرئيسي لأفلاطون المتعلِّق بـالفلسفة السياسية.

يبدأ سقراط بمحاولة تعريف العدالة استنادًا إلى ما قاله عنها سيمونيدِس، أي "قول الحقيقة وإعطاء كلِّ شخص حقه". هذا التعريف مشكوك في ملاءمته، لأنه يجعلنا نلحق الضرر بأعدائنا، مما يعني جعلهم، بالتالي، أسوأ وأظلم. كذلك أيضًا يستبعد تعريف السفسطائي ثراسيماخوس الذي قال بأن "العدل" هو ما ينفع الأقوى.

ونصل مع أفلاطون إلى التمعُّن في مفهوم الدولة العادلة – تلك التي تعني "الإنسان مكبَّرًا" – القائمة على مشاعية الأملاك والنساء، اللواتي لا يكون التزاوج معهن انطلاقًا من الرغبات الشخصية، إنما استنادًا لاعتبارات النسل – تلك المشاعية الخاضعة لمفهوم التقشف الصحي، أي المعادي للبذخ؛ تلك الدولة القائمة على التناغم والمستندة إلى فصل صارم بين طبقاتها الأساسية الثلاث التي هي: طبقة الفلاسفة أو القادة، وطبقة الجنود، وطبقة الصنَّاع – والتي هي على صورة التوازن القائم بين المكونات الثلاث للنفس الفردية. ونلاحظ هنا، من خلال العرض، أن الطبقة الدنيا (أو طبقة الصنَّاع) لا تخضع لمتطلَّبات الملكية الجماعية لأنها لن تفهمها انطلاقًا من مستوى إدراكها.

ويفترض سقراط أنه على رأس هذه الدولة يجب وضع أفضل البشر. من هنا تأتي ضرورة تأهيلهم الطويل للوصول إلى الفهم الفلسفي للخير الذي يعكس نور الحقيقة وينير النفس، كما تنير الشمس أشياء عالمنا (استعارة الكهف).

ذلك لأن الظلم يشوِّه، بشكل أو بآخر، كافة الأشكال الأخرى من الدول، التي يعدِّدها أفلاطون كما يلي: الدولة التيموقراطية (التي يسود فيها الظلم والعنف)، الدولة الأوليغارخية (حيث الطمع الدائم واشتهاء الثروات المادية)، الدولة الديموقراطية (حيث تنفلت الغرائز وتسود ديكتاتورية العوام)، وأخيرًا، دولة الاستبداد، حيث يكون الطاغية بنفسه عبدًا لغرائزه، وبالتالي غير عادل.

وأخيرًا فإن هذا المفهوم نسبي حيث أن العدالة لن تتحقق بالكامل، كما تصف ذلك أسطورة إرْ، إلا في حياة مستقبلية أخرى: حيث النفوس، وقد حازت على ما تستحقه من ثواب أو عقاب، تعود لتتجسد من جديد، ناسية ذكرى حياتها الماضية
;)
الموضوعالأصلي : أفلاطون  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : أفلاطون  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو Pùn!$hM3nt Dr@goN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pùn!$hM3nt Dr@goN
احلى عضو
احلى عضو

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

Pùn!$hM3nt Dr@goN

العمر : 29
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 173
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 2
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : أفلاطون 69583210
المزاج : أفلاطون Hahaha10
علم دولتي : أفلاطون Morocc10
التَقييم : 0
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
عضو في مـَـعْهَدْ : أفلاطون M-logo10


http://souk sebt.ahlamontada.com
بطاقة الشخصية
الاسم:

أفلاطون Vide
مُساهمةموضوع: رد: أفلاطون   أفلاطون Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 3:34 pm

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
أفلاطون Th_th26010أفلاطونأفلاطون Th_th26010
YAHHHHHHHH
الموضوعالأصلي : أفلاطون  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : أفلاطون  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو Pùn!$hM3nt Dr@goN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pùn!$hM3nt Dr@goN
احلى عضو
احلى عضو

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

Pùn!$hM3nt Dr@goN

العمر : 29
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 173
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 2
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : أفلاطون 69583210
المزاج : أفلاطون Hahaha10
علم دولتي : أفلاطون Morocc10
التَقييم : 0
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
عضو في مـَـعْهَدْ : أفلاطون M-logo10


http://souk sebt.ahlamontada.com
بطاقة الشخصية
الاسم:

أفلاطون Vide
مُساهمةموضوع: رد: أفلاطون   أفلاطون Icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 10:30 am

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
أفلاطون Th_th26010أفلاطونأفلاطون Th_th26010
thank you 8)
الموضوعالأصلي : أفلاطون  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : أفلاطون  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو Pùn!$hM3nt Dr@goN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أفلاطون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

لا تنسى إن الإشهار أو الردود العشوائية تعرضك للطرد الفوري


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التعليمي-

Power By:  Houssam Elhatifi 2011

 https://i.servimg.com/u/f62/12/72/05/98/copie_10.png
©phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
MAROCSKY 2007 -2011