هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أنْفَـاسٌ مُتَقطّعَـة
العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Icon_minitimeالخميس يونيو 14, 2012 6:01 pm من طرف مجرد جسد !

» عرض لببيع المنتدي
العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2011 5:03 am من طرف الزعيم

» جديد ال GTA son andreas برابط واحد و مباشر
العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Icon_minitimeالثلاثاء مايو 17, 2011 2:09 pm من طرف مجرد جسد !

» اغاني مجموعة السهام للتحميل
العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Icon_minitimeالأحد مايو 15, 2011 5:13 pm من طرف مجرد جسد !

» تحديثات ¤مهمة للاطلاع ¤ 3/2/2010
العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Icon_minitimeالأحد مايو 15, 2011 5:10 pm من طرف مجرد جسد !

» اربح من الفايسبوك مجانا
العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 8:46 am من طرف TH£ l£gend

» وداعا للمجلدات باللون الأصفر ... منذ اليوم ...
العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 5:44 am من طرف TH£ l£gend

» إعلان عن مباراة تلاميذ ضباط الصف
العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 5:35 am من طرف TH£ l£gend

» اعلان .... فيزا لدولة الامارات
العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Icon_minitimeالجمعة مايو 13, 2011 12:43 pm من طرف NiNou

» ذاكرة فلاشية سعة 256 جيجابيت
العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 4:30 am من طرف salah eddin

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اكثر من 2000 سيرفر جاهزه للتحميل.
تأثير الإنسان على التربة و كيفية المحافظة عليها
•!|موسوعة الحياة لكل مايخص الانسان |•!|نفسيا وجسديا ورياضيا.كل يوم جديد
الطبيعة و النشاط الإنساني
اغاني مجموعة السهام للتحميل
تعريف الاستنساخ
ما دور الانسان في حماية البيئة
تقرير عن مسلسل {اين ابي}
الإنسان كائن ثقافي
جديد مولاي احمد الحسني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 العــقـــــــــل مع "سمحمد"

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
simo
احلى عضو
احلى عضو

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

simo

العمر : 31
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 678
المزاج : العــقـــــــــل     مع "سمحمد" 210
التَقييم : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2008
عضو في مـَـعْهَدْ : العــقـــــــــل     مع "سمحمد" M-logo10




العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Vide
مُساهمةموضوع: العــقـــــــــل مع "سمحمد"   العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Icon_minitimeالأحد يناير 27, 2008 9:13 am

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Th_th26010العــقـــــــــل مع "سمحمد"العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Th_th26010
العــقـــــــــل
المحاور :

يرتبط العقل مباشرة بالإنسان بوصفه كائنا عارفا ومفكرا ويعتبر المحدد الجوهري لماهية الإنسان, غيرانه يتسع لمعان ودلالات تجعله ينتمي الى مجالات متعددة :
المجال الانطولوجي ( العقل كنظام وكفاعل خالق ومبدع للكون ) والمنطقي (مكان معرفية وقيمة )هدا الانتماء المتعدد لمفهوم العقل يجعله في آن واحد يستخدم كمبدا واساس ثم كتقنية وكقيمة ومعيار ومثل اعلى
I - من الدلالات إلى الإشكالية :
الدلالة المتداولة :
العقل خاصية إنسانية ينفرد بها عن باقي الكائنات خاصة الحيوان .وهو صفة في الانسان تعتبر مصدر صوب حكمه وسلامة تفكيره وقوام سلوكه لتخطي حيوانيته . فهل الانسان دائما قادر على تخطي حيوانيته لبلوغ الفكر السليم والسلوك القديم.
الدلالة اللغوية :
تتباين دلالات العقل حسب مصدرها ففي العربية تبرز قوة الطابع المحلي لارتباطه بالدات الانسانية وحالاتها واحكامها القيمية فهو عقل وقلب وفكر ووجدان وتامل وعبرة في دات الوقت ففي لسان العرب : "العقل: الحجر والنهى ضد الاحمق ….والعاقل هو الجامع لامره وراية والدي يحبس نفسه ويردها عن هواها".اما العقل في تصور اللغات الغربية : فكلمة logos لوكوس الإغريقية تعني الكلام والنظام والدكاء وملكة الحكم والاستدلال والحكم والعلة والمبدا والاساس والنسبة او العلاقة الرياضية .
وتدل كلمةاللاتينية على الحساب والتفكير .ومنها اشتقت كلمةالفرنسية التي تدل على ملكة التفكير التي تتيح للانسان المعرفة والحكم والعمل طبقا لهما… والعلة والمبدأ والأساس والنسبة الرياضية بين عددين او كميتين رياضيتين.
الدلالة الفلسفية :
احتفظت الدلالة الفلسفية للعقل بدلالتها اللغوية مع تصنيفها وتعريفها وربطها بعلاقات .
صنف اندري لالاند العقل : ذاتي: ملكة للمعرفة = عقل ذاتي عقل منطقي: ملكة الاستدلال والحدس والمبادى يشتغل بمفاهيم كلية مجردة وينتج معرفة يقينية دات صلاحية كونية وهومشترك بين جميع الناس ويتقابل مع الحس والوهم والخيال .
عقل معياري : ملكة القيم والمعايير التي يتحدد بها التفكير الصحيح والسلوك الخير والجمال الحق وتتقابل معالغريزة والهوى وتختلف من شخص لآخر ومن عصر لآخر.
موضوعي: موضوعا للمعرفة = العلة المبدا والأساس ملكة إدراك أسباب الأشياء وعللها ويتقابل مع الفوضى والخوارق
من مجموع هده التعاريف نخرج بملاحظات وتقابلات :
طبيعي /ثقافي .داتي انساني / موضوعي كوني . سام/ منحط. خالد/متغير ومتحول. مستقل /مختلط مع اضداده ( الغريزة الهوى .الخيال .الجنون…) ؟ واحد/متعدد (عقل عملي عقل فلسفي . عقل عربي / عقل يوناني …) نسبي محدود/ الوحي المعرفة الاهية المطلقة .
الإشكالية:
ماهي طبيعة العقل هل هو طبيعي فطري ام ثقافي مكتسب وهل هو واحد ام متعدد ؟ هل هو فردي ام اجتماعي ؟ ومن اين تستمد المعرفة العقلية الكلية والضرورة والكونية التي تتسم بها ؟ ان كان دلك من العقل فمن يستمد العقل مبادئه ؟ هل العقل حرية وانفتاح ام قيد وانغلاق ؟ هل المعرفة العلمية ثابتة ام متغيرة ؟ هل العقل نفي للاعقل وتجاوزه ام ان العقل واللاعقل يتعايشان ؟ ما هي الحدود الفاصلة بين العقل واللاعقل ؟ اليست هده الحدود من صنع العقل داته ؟ طبيعة العقل ووظائف :
II - العقل كمثل أعلى والعقل كأداة
لم يصبح العقل موضوعا للتفكير الا مع ظهور الفلسفة ويتجلى دلك في مجموع التصورات التي وضعها الفلاسفة عن طبيعة العقل. فقد كشف تاريخ الفلسفة انه مند القرن 6 ق م كان العقل الوسيلة الوحيدة التي مكنت اليونان من التخلص من الافكار الاسطورية والاعتقادات الخرافية وامام هده الاهمية وضعه الفلاسفة موضع تساؤل عن طبيعة وعن وظيفته وحدوده.
أول تصور عن طبيعة العقل تجده في الفلسفة اليونانية وبحكم طغيان الوجود ثمت مقاربة العقل مقاربة انطولوجية اصبح معها العقل بماهيتين متناقضتين:
1 ماهية كلية: انه كلي لانه مفارق للطبيعة ( ميتافيزيقي ) واساس انسجامها ونظامها وتوافق ظواهرها لدلك اعتبره الفلاسفة اليونان علة اوجوهراومبدا اول للكون ويتفق العقل الكلي بالتباث بالاضافة الى انه مطلق.
2 ماهية جزئية: وهو عقل الانسان مهمتمه التشبه بالعقل الكلي واسمو اليه ولا يمكن ان يحقق هدا التشابه الا عندما يقلع عن الانشغال بالوقائع الجزئية والمشكلات الخاصة. هكذا ادن يحدد العقل وبهده الصورة الانطولوجية تم ميلاد وهي الصورة التي دامت قرونا طويلة استمرت إلى مطلع القرن الحديث حيث سيتم اخراج العقل بحملة جديدة خففت من الاعباء التي كانت على عاتقه وغسيرت مجراه فعوض ان يتجه الى ما بعد الطبيعة يفكر في اصله ويبحث عن جوهرها اصبح ينظر الى الطيبعة باحثا عن العلاقات بين ظواهرها وهدا يعني ان تحديد طبيعة العقل اصبح مرتبطا بمبحث المعرفة وليس بمبحث الوجود اول هده الصورة الجيدة للعقل نجدها عند ديكارت مؤسس المدهب العقلي في الفلسفة الحديثة وفكرته الرئيسية في هده المسألة هي ان العقل جوهر روحي قائم بداته يعتبر الاداة المعرفية الوحيدة للانتاج معرفة يقنية دونما حاجة الى العالم الخارجي وهدا يعني عند ديكارث ان العقل قادر على انتاج اليقين من داته بفضل مايتضمنه من مبادىء فطرية اولية بديهية واضحة ومتميزة وليس للحواس دور في بناء المعرفة وفي تكوين صورة العقل لان الحواس تخدعنا وتخل باهم مبدا عقلي هو عدم التناقض إننا ادن أمام عقل خالص ونور يهدي الى اليقين وشرط انطولوجي للوجود كله هدا الاستنتاج يشكل دعامة اساسية للنسق الفلسفي الديكارتي. فالعقل الفطري السليم اعدل قسمة بين الناس في نظره وانهم لايختلفون في امتلاكه بل في طرق استخدامه. ولحسن استخدامه سار ديكارت من الرياضيات الى المنهج العام الصالح لقيادة الفكر نحو الحقيقة لميزتين النظام وارتباط الافكار بعضها ببعض. فالمقدمات الرياضية منظمة ومرتبطة ارتباطا وثيقا بحيث تستخلص كل مقدمة الى تاليتيها ( نلاحظ خطوات الدهن وانتقاله من قضية الى اخرى). الحدس والقياس عملان فكريان هما طريق المعلومات الثابتة واساس البرهنة الصحيحة :الحدس: هو المعرفة التي لاتقوم على الشهادة المتغيرة للحواس او في الاحكام الخادعة للخيال ولكنها النورالالهي والغريزة العقلية التي نستطيع ان ندرك بها الافكار البسيطة والخصائص الثابثة او الروابط بين قضية واخرى وهو وسيلة اكتساب الحقائق التي تعتمد عليها البرهنة.القياس: فهو اثبات قضية ما بواسطة مبادىء عامة تصدق عليها.هدا يعني ان العقل مكثف بداته فيما يخص عملية بناء المعرفة فهو المنطلق الحدس والوسيلة الاستدلال والحكم المعيار. ولحسن استخدام العقل اقترح ديكارت منهجا يتالف من المبادىء الاربع التي تعتبردعامة الاستدلال القياسي: البداهة التحليل التركيب المراجعة والاحصاء.1 – لاتقبل مطلقا شيئا على انه حق الى ادا عرفناه كدلك في وضوح بحيث لايعرض له تسلط في الدهن.2 – تقسم المشكلى التي نحن بعددها الى ما وسعتنا القسمة ( رد المركب الى البسيط والصعب الى السهل)3 – قيادة الافكار بنظام مبتدئين بابسطها ومنتهين باكثرها تعقيدا.4 – احصاءات تامة واستعراضات عامة بحيث نتاكد من اننا لم نغفل شيئا مما له صلة بالمشكلة المعروضة لكن كيف يمكن للعقل ادراك حقيقة الواقعة( الطبيعي خاصة) دون ان يتصل به مباشرة؟ وهل خطا الحواس وخداعها مبرر كاف للاستغناء عنها في عملية المعرفة؟إن استنتاج ديكارت يفقد اساسه عند جون لوك مؤسس المدهب التجريبي فقد وجد هدا الاخير ان تعالي العقل عن الواقع وعن العالم الخارجي يفقده كل صلة بهدا العالم وبما يجري فيه من حوادث. ان العقل في نظر جون لوك مثل صفحة بيضاء فهو لكي يختلط بالعالم يجب ان يجد لداته واسطة وهي في نظره التجربة الحسية( لاشيىء في العقل مالم يكن في الحي) ويعني بالتالي ان الناس متساوون في العقل لامن حيث هو حامل بالطبيعة لافكار او مبادىء فطرية بل فقط من حيث هو صفحة بيضاء. وكدلك ان مداولة الناس وطرقهم في التفكير مختلفة بالفعل.لاسبب سوء استخدامهم للعقل فقط كما زعم ديكارت بل سبب اختلاف تجاربهم وطرق عيشهم في الزمان والمكان. ان التجارب الحسية وحدها هي التي تمكننا من معرفة العالم. ففكرتنا للعلية مثلا ليست الانتاجا لتجاربنا المتعددة وكدلك الشان بالنسبة لباقي المبادىء التي اعتقد ديكارت بفطريتها فما يفعله العقل هو تخزين الصور الحسية وتعميمها انه بدون التجربة يبقى صفحة بيضاء.ولكن لو كان العقل في عملية المعرفة مجرد وعاء سلبي فكيف يتم الوعي باخطاء الحواس ويصححها؟ وكيف يتم ادراك ما يتعدى الحس؟ تم كيف يفسر اختلاف الناس عموما والعلماء والفلاسفة بوجه خاص في تفسير نفس الظاهرة المعطاة لملاحظة الجميع ؟… تلك تساؤلات اجاب عنها كانط في كتابة" نقد العقل الخالص" الدي اعتبره مؤرخو الفلسفة بحق امتحانا للعقل نفسه. فبالنسبة لكانط لي العقل صفحة بيضاء كما ان المعرفة ليست منتوجا للعقل وحده او ثمرة فقط لاتصال الحواس بالتجربة بل انها مفعول تكامل دور كل من الحس والعقل كل ما في الامر ان العقل يتضمن مقولات( او تصورات الزمان والمكان مثلا ) ضرورية دات طابع كلي تعد شرطا لا غني عنه لا مكان لقيام معرفتنا للعالم غير ان هده المقولات تبقى فارغة ما لم تتوصل من الحواس بحدوس تجريبية يقول كانط " ان حدوس من غير تصورات تكون عمياء واي تصورات من غيرحدوس تكون فارغة " نستنتج في النهاية ان العقل كانط فطري لانه يتضمكن مقولات قبلية غير انه لاينتج المعرلافة من داته وانما ينتجها معتمدا على الحدوس التجريبية تم ان اعتماد العقل في قواعد نشاطه وطاقاته على هده الحدوس يجعله عقلا عمليا غير انه ادا كانت التجربة شرط ضروريا لكل معرفة فانه يلزم مع دلك ان المعرفة لا تكون ممكنة الا بالنسبة لما يعطي للحواس في التجربة اما لا تدركه الحواس أي ما هو موجود خلف الظواهر كالجواهر والروح الله العالم … والتي لا يمكن للعقل ان يتلقى عنها أي محتوى حسي فان معرفتها مستحيلة وكل محاولة للعقل للخوض في هده الموضوعات الميتافيزقية مصيرها الفشل هكدا تنتهي النزعة النقدية ( الكانيطية ) الى اقرار محدودية المعرفة الانسانية ونسبيتها ومن تم يعلن كانط استحالة قيام الميتافيزيقية كعلم ضد اعلى النوزعات الوثوقية الافلاطونية والديكارتية.
الموضوعالأصلي : العــقـــــــــل مع "سمحمد"  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : العــقـــــــــل مع "سمحمد"  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو simo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
Τηë ΚïñG
Τηë ΚïñG

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

الزعيم

العمر : 79
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 3539
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 5
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : العــقـــــــــل     مع "سمحمد" 69583210
المزاج : العــقـــــــــل     مع "سمحمد" 3010
علم دولتي : العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Ma10
التَقييم : 38
تاريخ التسجيل : 31/12/2007
عضو في مـَـعْهَدْ : العــقـــــــــل     مع "سمحمد" M-logo10




العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Vide
مُساهمةموضوع: رد: العــقـــــــــل مع "سمحمد"   العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2008 2:00 am

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Th_th26010العــقـــــــــل مع "سمحمد"العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Th_th26010
مشكووووور اخي ننتظر جديدك
الموضوعالأصلي : العــقـــــــــل مع "سمحمد"  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : العــقـــــــــل مع "سمحمد"  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو الزعيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق الضيفاوي
انا عضو جديد فعاملوني بلطف
انا عضو جديد  فعاملوني بلطف

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

الصادق الضيفاوي

العمر : 57
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1
التَقييم : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
عضو في مـَـعْهَدْ : العــقـــــــــل     مع "سمحمد" M-logo10




العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Vide
مُساهمةموضوع: رد: العــقـــــــــل مع "سمحمد"   العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2009 3:16 am

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Th_th26010العــقـــــــــل مع "سمحمد"العــقـــــــــل     مع "سمحمد" Th_th26010
مع الشكر لانني كنت ابحث عن معاني اللغوس
الموضوعالأصلي : العــقـــــــــل مع "سمحمد"  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : العــقـــــــــل مع "سمحمد"  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو الصادق الضيفاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العــقـــــــــل مع "سمحمد"

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

لا تنسى إن الإشهار أو الردود العشوائية تعرضك للطرد الفوري


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::   :: قسم الفلسفة-

Power By:  Houssam Elhatifi 2011

 https://i.servimg.com/u/f62/12/72/05/98/copie_10.png
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
MAROCSKY 2007 -2011