هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أنْفَـاسٌ مُتَقطّعَـة
فريود ويكي Icon_minitimeالخميس يونيو 14, 2012 6:01 pm من طرف مجرد جسد !

» عرض لببيع المنتدي
فريود ويكي Icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2011 5:03 am من طرف الزعيم

» جديد ال GTA son andreas برابط واحد و مباشر
فريود ويكي Icon_minitimeالثلاثاء مايو 17, 2011 2:09 pm من طرف مجرد جسد !

» اغاني مجموعة السهام للتحميل
فريود ويكي Icon_minitimeالأحد مايو 15, 2011 5:13 pm من طرف مجرد جسد !

» تحديثات ¤مهمة للاطلاع ¤ 3/2/2010
فريود ويكي Icon_minitimeالأحد مايو 15, 2011 5:10 pm من طرف مجرد جسد !

» اربح من الفايسبوك مجانا
فريود ويكي Icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 8:46 am من طرف TH£ l£gend

» وداعا للمجلدات باللون الأصفر ... منذ اليوم ...
فريود ويكي Icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 5:44 am من طرف TH£ l£gend

» إعلان عن مباراة تلاميذ ضباط الصف
فريود ويكي Icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 5:35 am من طرف TH£ l£gend

» اعلان .... فيزا لدولة الامارات
فريود ويكي Icon_minitimeالجمعة مايو 13, 2011 12:43 pm من طرف NiNou

» ذاكرة فلاشية سعة 256 جيجابيت
فريود ويكي Icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 4:30 am من طرف salah eddin

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اكثر من 2000 سيرفر جاهزه للتحميل.
•!|موسوعة الحياة لكل مايخص الانسان |•!|نفسيا وجسديا ورياضيا.كل يوم جديد
تأثير الإنسان على التربة و كيفية المحافظة عليها
الطبيعة و النشاط الإنساني
اغاني مجموعة السهام للتحميل
تعريف الاستنساخ
ما دور الانسان في حماية البيئة
تقرير عن مسلسل {اين ابي}
الإنسان كائن ثقافي
جديد مولاي احمد الحسني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 فريود ويكي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Pùn!$hM3nt Dr@goN
احلى عضو
احلى عضو

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

Pùn!$hM3nt Dr@goN

العمر : 29
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 173
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 2
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : فريود ويكي 69583210
المزاج : فريود ويكي Hahaha10
علم دولتي : فريود ويكي Morocc10
التَقييم : 0
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
عضو في مـَـعْهَدْ : فريود ويكي M-logo10


http://souk sebt.ahlamontada.com
بطاقة الشخصية
الاسم:

فريود ويكي Vide
مُساهمةموضوع: فريود ويكي   فريود ويكي Icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 8:56 am

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
فريود ويكي Th_th26010فريود ويكيفريود ويكي Th_th26010
سيغموند فرويد
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, البحث
سيغموند فرويد
صورة لسيغموند فرويد، 1920
صورة لسيغموند فرويد، 1920
ولد في 6 مايو 1856(1856-05-06)
مورافيا، حاليا في التشيك
توفي في 23 سبتمبر 1939 (العمر: 83 عاماً)
لندن
مكان الإقامة النمسا، (لاحقا) إنجلترا
الجنسية نمساوي
العرقية يهودي
مجال البحث الأمراض العصبية، الفلسفة، الطب النفسي، علم النفس، Psychotherapy، التحليل النفسي
المؤسسات جامعة فينا
خريج جامعة فينا
مشرف الدكتوراه Jean-Martin Charcot، (لاحقا) Josef Breuer
طلاب الدكتوراه Alfred Adler، John Bowlby، Viktor Frankl، Anna Freud، Ernest Jones، Carl Jung، Melanie Klein، Jacques Lacan Fritz Perls, Otto Rank, Wilhelm Reich
اشتهر بسبب التحليل النفسي
الجوائز جائزة غوثي
الديانة ملحد

سيغموند فرويد (6 مايو، 1856 - 23 سبتمبر، 1939). هو طبيب نمساوي، عصبي ومفكر حر. يعتبر مؤسس التحليل النفسي. سيغموند فرويد (نطق الألمانية : [تسي ː kmʊnt fʁɔʏt])، وكان سيغيسموند شلومو فرويد (6 مايو 1856—23 سبتمبر، 1939)، طبيب الأعصاب النمساوي الذي أسس مدرسة التحليل النفسي وعلم النفس. فرويد هو الذي اشتهر بنظريات العقل واللاواعي، وآلية الدفاع عن القمع وخلق الممارسة السريرية في التحليل النفسي لعلاج الأمراض النفسية عن طريق الحوار بين المريض والمحلل النفسي. فرويد اشتهر بتقنية إعادة تحديد الرغبة الجنسية والطاقة التحفيزية الأولية للحياة البشرية، فضلا عن التقنيات العلاجية، بما في ذلك استخدام حرية تكوين الجمعيات، ونظريته من التحول في العلاقة العلاجية، وتفسير الأحلام كمصادر للنظرة الثاقبة عن رغبات اللاوعي.

في حين أن كثيرا من أفكار فرويد قد أصبحت غير صالحةأو قد تم تعديلها من قبل المحافظين الجدد وFreudians في نهاية القرن 20th ومع التقدم في مجال علم النفس بدأت تظهر العديد من العيوب في كثير من نظرياته، أساليب وأفكار فرويد تبقى مهمة في تاريخ الطرق السريرية psychodynamic وفي الأوساط الأكاديمية، وأفكاره لا تزال تؤثر في بعض العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية.

ولد سيجموند فرويد في 6 مايو، 1856 إلى الجاليكية اليهودية [2] الديه في بلدة مورافيا Přيbor، الإمبراطورية النمساوية، والتي هي الآن جزء من جمهورية التشيك. والده جاكوب [3] كان 41 عاما) وهو تاجر صوف، أنجب طفلين من زواج سابق. والدته أمالي (née Nathansohn)، الزوجة الثالثة لجاكوب. كان فرويد الأول من ثمانية أطفال، ونظرا لذكائه المبكر، والداه يحبذانه أكثر من إخوته من المراحل المبكرة من طفولته وضحوا بكل شيء لمنحه التعليم السليم على الرغم من الفقر بسبب الأزمة الاقتصادية. في عام 1857، خسر والد فرويد تجارته، وانتقلت العائلة إلى لايبزيغ قبل أن يستقر في فيينا. في عام 1865، دخل سيغموند مدرسة بارزة- Kommunal Leopoldstنdter - Realgymnasium. فرويد كان تلميذا متفوقا وتخرج في ماتورا في عام 1873 مع مرتبة الشرف. بعد التخطيط لدراسة القانون، انضم فرويد إلى كلية الطب في جامعة فيينا لدراسة الداروينية تحت البروفسور كارل كلاوس. [4]) وفي ذلك الوقت، ثعبان البحر الحياة التاريخ كان لا يزال مجهولا. في البحث عن أعضائهم الجنسية الذكرية، كان فرويد أمضى أربعة أسابيع على النمساوية محطة البحوث الحيوانية في تريستا، وشرح مئات الثعابين دون العثور على أكثر من أسلافها. في عام 1876، ونشرت أول ورقة حول "الخصيتين للثعابين" في دير Mitteilungen ِsterreichischen فيله دير Wissenschaften، التسليم بأنه لا يمكن أن تحل هذه المسألة. تشعر بخيبة أمل بسبب عدم النجاح التي من شأنها أن اكتسبت شهرة له، اختار فرويد لتغيير نهجه من الدراسة. [5] [6] [7]

كلية الطب
Group photo 1909 in front of Clark University. Front row: Sigmund Freud, Granville Stanley Hall, C.G.Jung; back row: Abraham A. Brill, Ernest Jones, Sandor Ferenczi.
Approach to Freud's consulting rooms at Berggasse
Sigmund Freud memorial in Hampstead, North London. Sigmund and Anna Freud lived at 20 Maresfield Gardens, near to this statue. Their house is now a museum dedicated to Freud's life and work. The building behind the statue is the Tavistock Clinic, a major psychiatric institution.
Freud's couch used during psychoanalytic sessions
محتويات
[أخف]

* 1 بداية حياته
o 1.1 كلية الطب
o 1.2 بداية مشوارهُ العلمى
+ 1.2.1 فرويد وبروير
+ 1.2.2 طريقة التداعى الحر Free association
o 1.3 فرويد والتحليل النفسي
* 2 أفكار فرويد
o 2.1 عقدة أوديب
o 2.2 فرويد والكوكايين
o 2.3 العقل الباطن
o 2.4 التطور (النفسي الجنسي)
o 2.5 الهو والأنا والأنا العليا
o 2.6 العلاج النفسي
o 2.7 الفلسفة
* 3 آخر حياته
* 4 مؤلفاته
* 5 أنظر أيضا
* 6 مراجع
* 7 وصلات خارجية

[عدل] بداية حياته

فرويد كان ممن استقر أجدادهم بمنطقة فرايبرغ بعد أن فروا من ملاحقة اليهود في كولن. ورغم أن فرويد صار لاحقا ملحدا فقد كان دائما يؤكد على أهمية الديانة اليهودية في تكوينه. حين بلغ الرابعة من عمره صحب اسرته إلى فيينا التي عاش فيها قرابة ثمانين عاما وكان أبوه تاجر صوف غير ناجح متسلط وصارم وحين ولد فرويد كان أبوه قد بلغ الأربعين من عمره وكانت امه هي الزوجه الثانيه في العشرين من عمرها وكان فرويد الابن الأول لستة اطفال ولدوا لامه وكان له اخوان من أبيه.
[عدل] كلية الطب

كان فرويد تلميذا متفوقا دائما احتل المرتبة الأولى في صفه عند التخرج ولم يكن مسموحا لاخوانه واخواته أن يدرسوا الألات الموسيقية في البيت لان هذا كان يزعج فرويد ويعوقه عن التركيز في دراساته والتحق بمدرسة الطب عندما بلغ السابعة عشرة من عمره ولكنه مكث بها ثماني سنوات لكي ينهي الدراسة التي تستغرق عادة اربع سنوات ويرجع ذلك إلى متابعته وانشغاله بكثير من الاهتمامات خارج مجال الطب ولم يكن فرويد مهتما في الحقيقة بأن يصبح طبيبا ولكنه رأى ان دراسة الطب هي الطريق إلى الانغماس في البحث العلمي. وكان أمل فرويد أن يصبح عالما في التشريح ونشر عددا من البحوث العلمية في هذا المجال وسرعان ما أدرك ان التقدم في مدارج العلم ومراتبه سيكون بطيئا بحكم انتمائه الرقهي وادراكه هذا فضلا عن حاجته إلى المال دفعاه إلى الممارسة الاكلينيكية كمتخصص في الأعصاب عام 1881م.
[عدل] بداية مشوارهُ العلمى

1880 تعرف على جوزيف بروير Joseph Breuer وهو من ابرز اطباء فيينا ،وكان ناصحا لفرويد وصديقا ومقرضا للمال وتأثر به واعجب بطريقته الجديدة لعلاج الهستيريا وهي طريقة التفريغ Cathartic Method التي اتبعها بروير.و فيها يستخدم الايحاء التنويمى في معالجة مرضاه لتذكر أحداث لم يستطيعوا تذكرها في اليقظة مع المشاعر والانفعالات الخاصة بالحدث مما يساعد المرضى على الشفاء عن طريق التنفيس Abreaction عن الكبت

1881 حصل على الدكتوراة وعمل في معمل ارنست بروك

1882 عمل في مستشفى فيينا الرئيسى، ونشر ابحاث عديدة في الامراض العصبية.

1885 عين محاضراً في علم امراض الجهاز العصبى، وتسلم فرويد منحة صغيرة اتاحت له ان يسافر إلى باريس ودرس في جامعة سالبتريير مع طبيب نفسي فرنسي مشهور هو جين شاركوه الذي كان يستخدم التنويم المغناطيسي في علاجه للهستيريا وكانت هذه الزيارة هامة لفرويد لسببين على الاقل السبب الأول ان فرويد تعلم من شاركوه ان من الممكن علاج الهستيريا كأضطراب نفسي وليس كأضطراب عضوي وكان فرويد يستخدم في ممارساته العلاج الكهربائي اي يوجه صدمة كهربائية مباشرة إلى العضو الذي يشكو منه المريض كالذراع المشلولة مثلا والسبب الثاني أن فرويد سمع شاركوه ذات مساء يؤكد بحماس ان أساس المشكلات التي يعاني منها أحد مرضاه جنسي ولقد اعتبر فرويد هذه الملاحضة خبرة معلمة ومنذ ذلك الحين عمد إلى الالتفات إلى إمكانية ان تكون المشكلات الجنسية سببا في الاضطراب الذي يعاني منه المريض.

1886 عاد إلى فيينا، عمل طبيب خاص وطبق ما تعلمه من شاركو، وبدأ في اقناع زملائه بأمكانية تنفيذ ما وصل اليه من ابحاث الهستيريا، ولكنهم عارضوه، فأخذ على عاتقه تطبيق هذه الابحاث. ولكن هذا النظام الجديد بدأت تظهر به بعض العيوب عند تطبيقه.

1889 سافر إلى فرنسا ليحسن فنه التنويمى وقابل الطبيبين ليبولت Liebault وبرنهايم Bernheim.
[عدل] فرويد وبروير

بدأ الاثنان مشوارهم في دراسة مرض الهستيريا وأسبابه وعلاجه

1893 نشرا بحثاً في العوامل النفسية للهستيريا

1895 نشرا كتاب دراسات في الهستيريا وكان نقطة تحول في تاريخ علاج الامراض العقلية والنفسية، فهو بمثابة حجر الأساس لنظرية التحليل النفسى، ويتناول الكتاب أهمية الحياة العاطفية في الصحة العقلية اللاشعورية، واقترحا ان كبت الميول والرغبات يحولها عن طريقها الطبيعى إلى طريق غير طبيعى، فينتج الاعراض الهستيرية.

1896- 1906 بعد ذلك حاولا ان يفسرا العوامل النفسية المسببة للهستيريا، ولكن دب الخلاف بينهما عندما فسر بريور الانحلال العقلى المصاحب للهستيريا بانقطاع الصلة بين حالات النفس الشعوريه، وفسر اعراضها بحالات شبه تنويمية ينفذ اثرها إلى الشعور، وفرويد اختلف معه معللاً ان الانحلال العقلى هو نتيجة صراع بين الميول وتصادم الرغبات، فالاعراض الهستيرية هي اعراض دفاعية نتيجة ضغط الدوافع المكبوتة في اللاشعور التي تحاول التنفيس عن نفسها بإى طريقة، وبما ان هذه الدوافع المكبوتة في الشعور امر مرفوض فتحاول التنفيس بطريقة غير طبيعية هي الاعراض الهستيرية. و ازداد الخلاف أكثر حين اعتبر فرويد الغريزة الجنسية هي السبب الأول للهستيريا واعترض بروير على ذلك وعارضه هو وجمهور الاطباء في عصره حتى انقطعت الصلة بينه وبين بروير. فأخذ فرويد يواصل ابحاثه بالرغم من مهاجمة معارضيه، وبالفعل كشفت له ابحاثه دور الغريزة الجنسية للهستيريا، فوسع ابحاثه على أنواع أخرى من الامراض العصابية وعلاقة الغريزة الجنسية بها، فأقنعه بإن أى اضطراب بهذه الغريزة هي العلة الأساسية في جميع الامراض. ظل يعمل وحيداً ضد المجتمع الطبي لمدة عشر سنوات وفى 1902 بدأ الوضع يتغير حينما التف حوله عدد من شباب الاطباء المعجب بنظرياته واخذت الدائرة تكبر لتضم بعض اهل الفن والادب
[عدل] طريقة التداعى الحر Free association

اكتشفها فرويد بعد أن وجد طريقة التفريغ بعض العيوب منها ان نجاح العلاج يتطلب استمرار العلاقة بين المريض والطبيب، فلجأ إلى ان يحث المرضى بطريق الايحاء وهم في حالة اليقظة وكان بها عيوب هي أيضاً فابتكر فرويد طريقة التداعى وهي ان يطلب من المريض ان يطلق العنان لافكاره لتسترسل من تلقاء نفسها دون قيد أو شرط، فيتكلم بإى شيء يخطر بباله دون اخفاء تفاصيل مهما كانت تافهة أو مؤلمة أو معيبة. و كشفت له هذه الطريقة الكثير من الحقائق، فمثلاً عرف لماذا تذكر بعض الحوادث والتجارب الشخضية الماضية امراً صعباً، حيث أنها قد تكون مؤلمة أو مشينة للنفس ولذلك تنسى، وبالتالى تذكرها مرة أخرى امر شاق نتيجة المقاومة التي تحول عن ظهور هذه الذكريات في الشعور ومن هذه الملاحظات كون فرويد نظريته في الكبت التي يعتبرها حجر الأساس في بناء التحليل النفسى.

1908 كان أول مؤتمر للتحليل النفسانى بزيورخ بدعوة من يونج وتم إصدار مجلة التحليل النفسى تحت إدارة فرويد وبلولر، وكان يونج رئيس تحريرها.

1909 دعت جامعة كلارك بالولايات المتحدة الأمريكية فرويد ويونج للاشتراك في احتفال الجامعة بمناسبة عشرين عاماً على تأسيسها، وتم استقبالهم استقبالاً رائعاً وقُوبلت محاضرات فرويد الخمس والمحاضراتان التان القاهما يونج مقابلة جيدة.

1910 عقد المؤتمر الثاني للتحليل النفسانى في نورمبرج وتم تأليف جمعية التحليل النفسانى الدولية، وتقرر أيضاُ اصدار نشرة دورية تكون رابطة الاتصال بين الجمعية الرئيسية وفروعها ثم توالت مؤتمرات الجمعية وتكونت لها فروع في معظم البلدان الغربية.
[عدل] فرويد والتحليل النفسي

توصل فرويد ان الكبت هو صراع بين رغبتين متضادتين، وهناك نوعين من الصراع واحد في دائرة الشعور تحكم النفس فيه لإحدى الرغبتين وترك الثانية وهو الطريق الطبيعى للرغبات المتضادة دون اضرار النفس. بينما النوع الاخر هو المرضى حيث تلجأ النفس بمجرد حدوث الصراع إلى صد وكبت إحدى الرغبتين عن الشعور دون التفكير واصدار حكم فيها، لتستقر في اللاشعور بكامل قوتها منتظرة مخرج لأنطلاق طاقتها المحبوسة، ويكون عن طريق الاعراض المرضية التي تنتاب العصابين. واتضح لفرويد ان دور الطبيب النفسانى هي كشف الرغبات المكبوتة لإعادتها إلى دائرة الشعور لكى يواجه المريض الصراع الذي فشل في حله سابقاً، ويحاول حله تحت إشراف الطبيب أى احلال الحكم الفعلى محل الكبت اللاشعورى، وسميت تلك الطريقة التحليل النفسى. لاقت هذه النظرية رواجاً كبيراً خاصة في سويسرا، حيث أُعجب بها أوجين بلولر المشرف على معهد الأمراض العقلية بالمستشفى العام بزيورخ ويونج المساعد لأوجين.
[عدل] أفكار فرويد
[عدل] عقدة أوديب

مرحلة في تطور الطفل بين ثلاث سنوات إلى تسع، تتميز برغبة الطفل في الاستئتار بأمه، لكنه يصطدم بواقع أنها ملك لأبيه، مما يجعل الطفل في هذه المرحلة من تطوره التي تمتد من السن الثالثة إلى التاسعة يحمل شعورا متناقضا تجاه أبيه: يكرهه ويحبه في آن واحد جراء المشاعر الإيجابية التي يشمل بها الأب ابنه. تجد عقدة أوديب حلها عادة في تماهي الطفل مع أبيه. يرى فرويد أن السمات الأساسية لشخصية الطفل تتحدد في هذه الفترة بالذات التي تشكل جسر مرور للصغير من طور الطبيعة إلى [الثقافة]، لأنه بتعذر امتلاكه الأم يكتشف أحد مكونات [القانون] متمثلا في قاعدة منع [زنا المحارم].

لهذه العقدة رواية أنثوية إن جاز التعبير، يسميها فرويد بعقدة إلكترا تجتاز فيها الطفلة التجربة نفسها، لكن الميل يكون تجاه أبيها. كما للعقدة نفسها عند فرويد رواية جماعية تتمثل في أسطورة اغتيال الأب التي يعتبرها منشأ للعقائد والأديان و[الفنون] و[الحضارة] عموما.
[عدل] فرويد والكوكايين

كان يظن فرويد أن الكوكايين ذو أثر إيجابي، فقام بعلاج أحد مرضاه باستخدام الكوكايين ولكنه توفي جراء هذا.
[عدل] العقل الباطن
[عدل] التطور (النفسي الجنسي)

يقول فرويد فيها مالم يقله أحد من قبله ولا بعد
[عدل] الهو والأنا والأنا العليا

رأى فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي الهو، والأنا، والأنا الأعلى، وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثة.

1. الهو:

• الهو هو الجزء الأساسي الذي ينشأ عنه فيما بعد الأنا والأنا الأعلى. • يتضمن الهو جزئين: o جزء فطري: الغرائز الموروثة التي تمد الشخصية بالطاقة بما فيها الأنا والأنا الأعلى. o جزء مكتسب: وهي العمليات العقلية المكبوتة التي منعها الأنا (الشعور) من الظهور. • ويعمل الهو وفق مبدأ اللذة وتجنب الألم. • ولا يراعي المنطق والأخلاق والواقع. • وهو لا شعوري كلية.


1. الأنا:

• الأنا كما وصفها فرويد هي شخصية المرء في أكثر حالاتها اعتدالا بين الهو والأنا العليا، حيث تقبل بعض التصرفات من هذا وذاك، وتربطها بقيم المجتمع وقواعده، حيث من الممكن للأنا ان تقوم باشباع بعض الغرائز التي تطلبها الهو ولكن في صورة متحضرة يتقبلها المجتمع ولا ترفضها الأنا العليا. • مثال: عندما يشعر شخص بالجوع، فان ما تفرضه عليه غريزة البقاء (الهو) هو أن يأكل حتى لو كان الطعام نيئاً أو بريأ، بينما ترفض قيم المجتمع والأخلاق (الأنا العليا) مثل هذا التصرف، بينما تقبل الأنا اشباع تلك الحاجة ولكن بطريقة متحضرة فيكون الأكل نظيفاً ومطهواً ومعدا للاستهلاك الآدمي ولا يؤثر على صحة الفرد أو يؤذي المتعاملين مع من يشبع تلك الحاجة. • يعمل الأنا كوسيط بين الهو والعالم الخارجي فيتحكم في إشباع مطالب الهو وفقا للواقع والظروف الاجتماعية. • وهو يعمل وفق مبدأ الواقع. • ويمثل الأنا الإدراك والتفكير والحكمة والملاءمة العقلية. • ويشرف الأنا على النشاط الإرادي للفرد. • ويعتبر الأنا مركز الشعور إلا أن كثيرا من عملياته توجد في ما قبل الشعور ،وتظهر للشعور إذا اقتضى التفكير ذلك. • ويوازن الأنا بين رغبات الهو والمعارضة من الأنا الأعلى والعالم الخارجي، وإذا فشل في ذلك أصابه القلق ولجأ إلى تخفيفه عن طريق الحيل الدفاعية.

1. الأنا الأعلى

• الأنا العليا كما وصفها فرويد هي شخصية المرء في صورتها الأكثر تحفظاً وعقلانية، حيث لا تتحكم في أفعاله سوى القيم الأخلاقية والمجتمعية والمبادئ، مع البعد الكامل عن جميع الأفعال الشهوانية أو الغرائزية • يمثل الأنا الأعلى الضمير، وهو يتكون مما يتعلمه الطفل من والديه ومدرسته والمجتمع من معايير أخلاقية. • والأنا الأعلى مثالي وليس واقعي، ويتجه للكمال لا إلى اللذة – أي أنه يعارض الهو والأنا.

• إذا استطاع الأنا أن يوازن بين الهو والأنا الأعلى والواقع عاش الفرد متوافقا ،أما إذا تغلب الهو أو الأنا الأعلى على الشخصية أدى ذلك إلى اضطرابها. • أنظمة الشخصية ليست مستقلة عن بعضها ،ويمكن وصف الهو بأنه الجانب البيولوجي للشخصية، والأنا بالجانب السيكولوجي للشخصية، والأنا الأعلى بالجانب السسيولوجى للشخصية.
[عدل] العلاج النفسي
Crystal xedit.png هذا القسم فارغ أو غير مكتمل، مساعدتكم مرحب بها!
[عدل] الفلسفة
Crystal xedit.png هذا القسم فارغ أو غير مكتمل، مساعدتكم مرحب بها!
[عدل] آخر حياته

في عام 1886 تزوج مارتا برزنيز وأنجب منها ستة اطفال ثلاثة من البنين وثلاث من البنات وأصبحت إحدى بناته طبيبة نفسية وهي انا ولقد اشتهرت بعلاج الاطفال في لندن.
الموضوعالأصلي : فريود ويكي  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : فريود ويكي  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو Pùn!$hM3nt Dr@goN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pùn!$hM3nt Dr@goN
احلى عضو
احلى عضو

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

Pùn!$hM3nt Dr@goN

العمر : 29
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 173
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 2
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : فريود ويكي 69583210
المزاج : فريود ويكي Hahaha10
علم دولتي : فريود ويكي Morocc10
التَقييم : 0
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
عضو في مـَـعْهَدْ : فريود ويكي M-logo10


http://souk sebt.ahlamontada.com
بطاقة الشخصية
الاسم:

فريود ويكي Vide
مُساهمةموضوع: رد: فريود ويكي   فريود ويكي Icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 8:57 am

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
فريود ويكي Th_th26010فريود ويكيفريود ويكي Th_th26010
:suspect: اتمنى ان يعجبكم
الموضوعالأصلي : فريود ويكي  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : فريود ويكي  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو Pùn!$hM3nt Dr@goN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ms SadnesS
المراقب العــــام
المراقب العــــام

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

Ms SadnesS

العمر : 27
انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 968
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 35
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : فريود ويكي 69583210
المزاج : فريود ويكي 2810
علم دولتي : فريود ويكي Morocc10
التَقييم : 8
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
عضو في مـَـعْهَدْ : فريود ويكي M-logo10



بطاقة الشخصية
الاسم:

فريود ويكي Vide
مُساهمةموضوع: رد: فريود ويكي   فريود ويكي Icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 11:38 am

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
فريود ويكي Th_th26010فريود ويكيفريود ويكي Th_th26010
فريود ويكي 709150
الموضوعالأصلي : فريود ويكي  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : فريود ويكي  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو Ms SadnesS
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pùn!$hM3nt Dr@goN
احلى عضو
احلى عضو

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

Pùn!$hM3nt Dr@goN

العمر : 29
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 173
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 2
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : فريود ويكي 69583210
المزاج : فريود ويكي Hahaha10
علم دولتي : فريود ويكي Morocc10
التَقييم : 0
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
عضو في مـَـعْهَدْ : فريود ويكي M-logo10


http://souk sebt.ahlamontada.com
بطاقة الشخصية
الاسم:

فريود ويكي Vide
مُساهمةموضوع: رد: فريود ويكي   فريود ويكي Icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 11:42 am

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
فريود ويكي Th_th26010فريود ويكيفريود ويكي Th_th26010
8) اختي
الموضوعالأصلي : فريود ويكي  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : فريود ويكي  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو Pùn!$hM3nt Dr@goN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ms SadnesS
المراقب العــــام
المراقب العــــام

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

Ms SadnesS

العمر : 27
انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 968
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 35
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : فريود ويكي 69583210
المزاج : فريود ويكي 2810
علم دولتي : فريود ويكي Morocc10
التَقييم : 8
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
عضو في مـَـعْهَدْ : فريود ويكي M-logo10



بطاقة الشخصية
الاسم:

فريود ويكي Vide
مُساهمةموضوع: رد: فريود ويكي   فريود ويكي Icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 11:45 am

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
فريود ويكي Th_th26010فريود ويكيفريود ويكي Th_th26010
فريود ويكي 367759 فريود ويكي 515523
الموضوعالأصلي : فريود ويكي  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : فريود ويكي  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو Ms SadnesS
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bad boy
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

bad boy

العمر : 29
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 61
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 2
المزاج : فريود ويكي 114210
علم دولتي : فريود ويكي Morocc10
التَقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
عضو في مـَـعْهَدْ : فريود ويكي M-logo10



بطاقة الشخصية
الاسم:

فريود ويكي Vide
مُساهمةموضوع: رد: فريود ويكي   فريود ويكي Icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 1:01 pm

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
فريود ويكي Th_th26010فريود ويكيفريود ويكي Th_th26010
الموضوعالأصلي : فريود ويكي  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : فريود ويكي  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو bad boy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le-parrain
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

le-parrain

العمر : 25
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 148
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 2
المزاج : فريود ويكي 4210
علم دولتي : فريود ويكي Morocc10
التَقييم : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
عضو في مـَـعْهَدْ : فريود ويكي M-logo10



بطاقة الشخصية
الاسم:

فريود ويكي Vide
مُساهمةموضوع: رد: فريود ويكي   فريود ويكي Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 1:38 pm

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
فريود ويكي Th_th26010فريود ويكيفريود ويكي Th_th26010
8)
الموضوعالأصلي : فريود ويكي  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : فريود ويكي  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو le-parrain
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pùn!$hM3nt Dr@goN
احلى عضو
احلى عضو

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

Pùn!$hM3nt Dr@goN

العمر : 29
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 173
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 2
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : فريود ويكي 69583210
المزاج : فريود ويكي Hahaha10
علم دولتي : فريود ويكي Morocc10
التَقييم : 0
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
عضو في مـَـعْهَدْ : فريود ويكي M-logo10


http://souk sebt.ahlamontada.com
بطاقة الشخصية
الاسم:

فريود ويكي Vide
مُساهمةموضوع: رد: فريود ويكي   فريود ويكي Icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 2:46 am

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
فريود ويكي Th_th26010فريود ويكيفريود ويكي Th_th26010
:pirat:
الموضوعالأصلي : فريود ويكي  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : فريود ويكي  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو Pùn!$hM3nt Dr@goN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فريود ويكي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

لا تنسى إن الإشهار أو الردود العشوائية تعرضك للطرد الفوري


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
| .:: سََمَــاءْ المنتديات العامــــــــة ::. |
 :: ♠ نفَحاإتٌُ آسَلاًَميَه
-

Power By:  Houssam Elhatifi 2011

 https://i.servimg.com/u/f62/12/72/05/98/copie_10.png
©phpBB | منتدى مجاني | العلم و المعرفة | اخر... | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
MAROCSKY 2007 -2011