هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أنْفَـاسٌ مُتَقطّعَـة
تتمة   الغير avec simo Icon_minitimeالخميس يونيو 14, 2012 6:01 pm من طرف مجرد جسد !

» عرض لببيع المنتدي
تتمة   الغير avec simo Icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2011 5:03 am من طرف الزعيم

» جديد ال GTA son andreas برابط واحد و مباشر
تتمة   الغير avec simo Icon_minitimeالثلاثاء مايو 17, 2011 2:09 pm من طرف مجرد جسد !

» اغاني مجموعة السهام للتحميل
تتمة   الغير avec simo Icon_minitimeالأحد مايو 15, 2011 5:13 pm من طرف مجرد جسد !

» تحديثات ¤مهمة للاطلاع ¤ 3/2/2010
تتمة   الغير avec simo Icon_minitimeالأحد مايو 15, 2011 5:10 pm من طرف مجرد جسد !

» اربح من الفايسبوك مجانا
تتمة   الغير avec simo Icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 8:46 am من طرف TH£ l£gend

» وداعا للمجلدات باللون الأصفر ... منذ اليوم ...
تتمة   الغير avec simo Icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 5:44 am من طرف TH£ l£gend

» إعلان عن مباراة تلاميذ ضباط الصف
تتمة   الغير avec simo Icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 5:35 am من طرف TH£ l£gend

» اعلان .... فيزا لدولة الامارات
تتمة   الغير avec simo Icon_minitimeالجمعة مايو 13, 2011 12:43 pm من طرف NiNou

» ذاكرة فلاشية سعة 256 جيجابيت
تتمة   الغير avec simo Icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 4:30 am من طرف salah eddin

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اكثر من 2000 سيرفر جاهزه للتحميل.
تأثير الإنسان على التربة و كيفية المحافظة عليها
•!|موسوعة الحياة لكل مايخص الانسان |•!|نفسيا وجسديا ورياضيا.كل يوم جديد
الطبيعة و النشاط الإنساني
اغاني مجموعة السهام للتحميل
تعريف الاستنساخ
ما دور الانسان في حماية البيئة
تقرير عن مسلسل {اين ابي}
أنْفَـاسٌ مُتَقطّعَـة
الإنسان كائن ثقافي
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 تتمة الغير avec simo

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
simo
احلى عضو
احلى عضو

 https://i.servimg.com/u/f60/15/40/37/88/uouo10.png

simo

العمر : 32
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 678
المزاج : تتمة   الغير avec simo 210
التَقييم : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2008
عضو في مـَـعْهَدْ : تتمة   الغير avec simo M-logo10




تتمة   الغير avec simo Vide
مُساهمةموضوع: تتمة الغير avec simo   تتمة   الغير avec simo Icon_minitimeالجمعة فبراير 01, 2008 4:36 am

خيارات المساهمة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQinD-g2ly1jzuz9ydIlu7QpnK4_gAnP4_rUqb0bDPUD-GltLOIRw&t=1
تتمة   الغير avec simo Th_th26010تتمة الغير avec simoتتمة   الغير avec simo Th_th26010
المقطع الرابع:

المقطع الحجاجي
الأفعال الحجاجية
الروابط المنطقية/اللغوية الدالة عليه
محتوى المقطع

من:إذا ما ربطتني... إلى آخر النص..

الأسلوب الشرطي
أسلوب الاعتراض
أسلوب الاستثناء

إذا ما ... فإنني



لكن...



إلا حين...

إذا لم ينطق الغير بأية كلمة، فإن معرفته ستكون غير ممكنة، وسأعتقد أنه يعيش في عالم آخر مغاير لعالمي.
الاعتراض على الحالة السابقة وافتراض حالة أخرى لا يبقى فيها الغير صامتا بل ينطق ببعض الكلمات، في هذه الحالة يكن التواصل ممكنا ولا يبقى عالم الغير قلعة مستعصية عن الاقتحام.
استحالة معرفة الغير والتواصل معه هي حالة استثنائية فقط، تحدث في حالة العطالة والانغلاق الكلي على الذات.
\ والنتيجة الأخيرة التي يفضي إليها النص هي القول بإمكانية التواصل مع الغير عن طريق الاعتراف به كأنا آخر، والعمل على تجاوز المعوقات والحواجز التي تحول بينه وبين الأنا.
سبل معرفة الغير:
إذا كنا قد انتهينا مع ميرلوبنتي إلى أن معرفة الغير ممكنة عن طريق التعاطف معه والاعتراف به كأنا آخر، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: كيف يمكن النفوذ إلى أعماق الغير وتحقيق معرفة به باعتباره ذاتا تحمل أفكارا ومشاعرا؟
من بين السبل المقترحة لتحقيق معرفة بالغير هناك ما يسمى الاستدلال بالمماثلةRaisonnement par analogie الذي يحقق معرفة غير مباشرة تقوم التعبيرات الجسدية الخارجية فيها بدور الوساطة بين الأنا ومعرفته بالغير. إن هذه المعرفة افتراضية لأنها تقوم على افتراض أن لكل حالة نفسية أو فكرية ما يقابلها من تعبيرات جسدية. كما أنها معرفة تثير مجموعة من الصعوبات يمكن تحديد أهمها كما يلي:


  • إن الغير قد يمارس عملية الإخفاء للتستر عن مشاعره وأفكاره، فيبدي من الإيحاءات الجسدية ما يخالف مشاعره الباطنية.
  • إن الغير قد يسئ التعبير بأن تصدر عنه، عن طريق الخطأ، تعابير جسدية مخالفة لما يحس به على مستوى الداخل.
  • ومن أهم الصعوبات التي تعترض منهج الاستدلال بالمماثلة هو ما اكتشفه التحليل النفسي الفرويدي، من وجود أجزاء كبيرة في الجهاز النفسي يمثلها اللاشعور حيث أن الفرد نفسه لا يعرفها تماما، فكيف به إذن أن يعبر عنها عن طريق الإيحاءات والإشارات الجسدية؟
وأمام هذه الصعوبات لا بد من اقتراح سبيل آخر لمعرفة الغير، ومن بين السبل المقترحة هنا هناك المعرفة المباشرة الكلية التي يقترحها ماكس شيلرMax Scheller حيث يتجاوز النظرة الفلسفية التقليدية للإنسان القائمة على ثنائية النفس والجسد، الذات والموضوع، الظاهر والباطن...، ويذهب إلى اعتبار الغير كليةTotalité ، أي كلا موحدا لا يقبل التجزئة والانقسام، إن حقيقة الغير تبدو مجسدة فيه كما يبدو ويتجلى للأنا، حركات التعبير الجسدية لديه حاملة لمعناها ودلالاتها مباشرة كما تظهر، الباطن يتجلى عبر الظاهر ولا انفصال بينهما.
\ إن اختلاف أساليب الغير ترجع إلى اختلاف طبيعة هذا الغير ذاته، ذلك أن الكيفية التي أدرك بها الصديق ليست هي الكيفية التي أدرك بها الغريب.


  • نموذجان للعلاقة بالغير: الصداقة والغرابة
  • الغير كصديق:
يمكن اعتبار الصداقة من العلاقات الإيجابية التي تربطنا بالغير حيث يمكن أن تسمو بالأفراد إلى علاقات من الود تصل إلى التآخي والتضحية والإيثار. فما هو أساس الصداقة؟ وما الدافع إليها؟ هل هو دافع المنفعة أم دافع الفضيلة؟



    • أفلاطون:

يرى أفلاطون أن الصداقة هي علاقة محبة لا يمكنها أن توجد بين الشبيه وشبيهه، ولا بين الضد وضده. فالطيب لا يكون صديقا للطيب، كما أن الخبيث لا يكون صديقا للخبيث، كما لا يكو الخبيث صديقا للطيب، ولا الطيب صديقا للخبيث. فلكي تكون هناك صداقة بين الأنا والغير لا بد أن تكون الذات في حالة من النقص النسبي الذي يجعلها تسعى إلى تحقيق الكمال مع من هو أفضل، ولو هيمن الشر على الذات، فإنها ستكون في حالة نقص مطلق لا تستطيع معه أن تسمو إلى الخير، ولو كانت الذات في حالة خير مطلق لعاشت نوعا من الاكتفاء الذاتي، فالدافع إلى الصداقة هو الرغبة في تحقيق سمو الذات وكمالها من خلال الغير.
وهكذا فالصداقة، عند أفلاطون، تنشأ بين ما ليس طيبا تماما ولا خبيثا تماما من جهة، وبين الطيب من جهة أخرى، فهي تتأسس على نوع من الشعور بالنقص، وتعبر عن نزوع الأنا إلى الكمال من خلال حاجته الماسة إلى الدخول في علاقة مع الغير.



    • أرسطو:

· نص ص161-162: " الصداقة فضيلة"
إشكال النص:
ما هي الصداقة؟ ما هي أهم أنواعها؟ ما هي الصداقة الحقة؟ هل الصداقة ضرورية في الحياة؟
الإجابة عن الإشكال:




      • الصداقة فضيلة( رذيلة)، أي أنها نوع من أنواع الفضائل أو الصفات الخيرة، وهو ما يجعلها مرغوبة في ذاتها.
      • يرى أرسطو أن الصداقة ضرورية في الحياة، إذ لا أحد من الناس يرغب في العيش بدون صداقة حتى ولو كان ينعم بجميع الخيرات.
      • الأغنياء في نظر أرسطو يحتاجون إلى الأصدقاء من أجل إسداء الخيرات لهم، هذا الفعل الذي يجلب لهم المدح والثناء فيجعلهم يحسون بكيانهم وقيمة مكانتهم الاجتماعية.
      • الفقراء يحتاجون أيضا إلى الصداقة، إذ تعتبر ملاذا يلجأون إليه من أجل التخفيف من نوائب الحياة ومشاكل العيش.
      • الصديقان كائنان يسيران متحدين، أي أن الصداقة أخذ وعطاء متبادل.
      • يرى أرسطو أنه بالصداقة نكون أقوى على التفكير والعمل.
      • إن الصداقة، حسب أرسطو، هي تلك الرابطة التي تجمع بين الناس داخل المدينة، والمشرع يهتم بالصداقة أكثر من اهتمامه بالعدالة، ولو سادت الصداقة الحقة في المدينة لم احتاج أهلها إلى العدالة والقوانين أصلا.
      • اعتبر أرسطو أن كثرة الأصدقاء هي من المزايا المشرفة، وأن الصديق الحق هو إنسان شريف ولا شك.
      • لكن الصداقة على مستوى الواقع تطرح عدة صعوبات تجعلنا نتحدث، مع أرسطو، عن ثلاثة أنواع من الصداقة، صداقة المنفعة، صداقة المتعة وصداقة الفضيلة، ويرى أرسطو أن صداقتي المنفعة والمتعة هما صدقتان زائلتان ومتغيرتان، لذلك فالصداقة الحقة هي صداقة الفضيلة لأنها دائمة وثابتة، وتقوم على حب الخير لذاته أولا وللأصدقاء ثانيا، وقد تحضر المتعة والفائدة في الصداقة الحقة، صداقة الفضيلة، لكن كنتيجتين لا كغايتين.


  • الغير كغريب
من هو الغريب على وجه الدقة؟
سنحاول أن نجيب على هذا السؤال من خلال نص لجو ليا كريستيفا:
· نص ص 165 " الغريب"
تميز كريستيفا في هذا النص بين معينين لمفهوم الغريب، المعنى الأول تستبعده وتعتبره سطحيا، والمعنى الثاني تتبناه وتعتبره عميقا ويعبر عن مفهوم الغريب على وجه الدقة، ويمكن التعبير عن ذلك من خلال الجدول التالي:

المعنى الأول للغريب
المعنى الثاني للغريب

الغريب هو الدخيل/الأجنبي الذي يهدد أمن الجماعة، ويشكل مصدر قلق لها ومهدد لأمنها واستقرارها.
الموقف الذي تتخذه الجماعة من الغريب في هذا المعنى الأول، هو موقف الإقصاء والتهميش والنبذ والحقد، باعتباره عدوا يجب القضاء عليه أو على الأقل الحذر منه.
الغريب هنا خارجي ما دام أنه لا يشاطر أفراد الجماعة نفس الانتماء الوطني أو العرقي أو الديني.
يتخذ الغريب هنا أيضا معنى حقوقيا، فيشير إلى الشخص الذي يقطن بلدا ما ولا يتمتع بحقوق المواطنة داخله

إن الغريب يسكننا على نحو غريب
إذن فالغريب ليس خارجيا (أجنبيا) بل داخليا، يسكننا، إنه يوجد فينا.
تتجلى الغرابة في كون الإنسان جاهل بذاته، وهويته غامضة بالنسبة إليه.
تتجلى الغرابة أيضا في أشكال التصدع والانحلال والنسف الذي يطال النظم الثقافية والروابط الاجتماعية والقيم الأخلاقية مما يؤدي إلى شعور الفرد بالغرابة داخل بلده وبين أهله.
يعتبر التمرد والرفض الذي يبديه الإنسان تجاه الروابط الاجتماعية والقيم السائدة داخل جماعته مظهرا من مظاهر الغرابة الحقيقية التي تريد أن تنبهنا إليها كريستيفا في هذا النص.
إذا كان الغريب-حسب كريستيفا- يسكننا من الداخل، فيجب أن لا تكون علاقتنا به علاقة عداوة وصراع وإقصاء وعنف، بل يجب أن تكون علاقة وفاق وتسامح وتعايش سلمي.
\هكذا يتبين مع كريستيفا أن المعنى الحقيقي للغريب هو المعنى الداخلي، الذي يكون معه الغريب قابعا فينا وموجودا داخل ذواتنا. وهذه الفكرة يؤكدها علم النفس الفرويدي من خلال مقولة اللاشعور التي يشير من خلالها فرويد-S. Freud - إلى أن هناك منطقة عميقة في الجهاز النفسي مجهولة حتى من طرف الشخص نفسه، مما يعني أن هناك غريبا لا شعوريا يسكننا من الداخل.
خاتمة:
إن ما يستفاد من المقاربة الفلسفية لمفهوم الغير، هو ضرورة القبول بالغير والاعتراف له بغيريته ومغايرته وحقه في الاختلاف، فالغير لا يعرف بشكل نهائي ولا يمكن اختزاله إلى الأنا. وهذا ما تعبر عنه أطروحة "الغيرية الجذرية" كما نجدها لدى غيوم وبودريار اللذان يريان أن الغير يضع في أساس الأنا مبدأ نقص وعدم كفاية، إذ يشعر بحاجته إلى الغير وإلى ضرورة التواصل معه. وهذا ما يلح عليه كلود ليفي ستراوس، من منظور أنثروبولوجي، حيث أكد على أن التطور الذي عرفته البشرية لم يكن ليحصل إلا في إطار التبادل الثقافي بين الحضارات.
لذلك فأكبر خطر يهدد حضارة من الحضارات بالانقراض أو على الأقل التخلف، هو أن توجد معزولة عن الحضارات الأخرى.
الموضوعالأصلي : تتمة الغير avec simo  المصدر : مــ ـعهد ســـ ــماء المغرب
الموضوع الأصلي : تتمة الغير avec simo  المصدر : سماء المغرب التطويري
توقيع العضو simo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تتمة الغير avec simo

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

لا تنسى إن الإشهار أو الردود العشوائية تعرضك للطرد الفوري


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::   :: قسم الفلسفة-

Power By:  Houssam Elhatifi 2011

 https://i.servimg.com/u/f62/12/72/05/98/copie_10.png
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
MAROCSKY 2007 -2011